توثيق الرسائل الجامعية

من المهام الرئيسية لعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي - قسم التوثيق والنشر هي حصر الرسائل الجامعية وحفظ الاسطوانات المضغوطة CD الخاصة بهذه الرسائل بالإضافة لحصر مستخلصات الرسائل و في هذا الإطار تم إعداد دليل المستخلصات الجامعية والسعي لإعداد دليل مستخلصات الرسائل للأعوام 2006م ـ 2010م وبقية الأعوام التالية حسب القطاعات المختلفة بالجامعة و يتواصل العمل في بقية الأعوام التالية و يجري العمل على إعداد وطباعة دليل عناوين الرسائل الجامعية للأعوام 2005ـ2010 م وسوف يتواصل العمل ببقية للأعوام

ويهدف إلى حصر المستخلصات والعناوين إلى تفادي التكرار في البحوث الشئ الذي يوفر كثيراً من الجهد والمال . ويرى قسم التوثيق والنشر ضرورة فهرسة رسائل الدراسات العليا و إن فهرسة هذه الرسائل تسهل عملية التنسيق بين الكليات و المعاهد المختلفة في البحوث الجارية وتوضح إلى أي مدى ترتبط هذه البحوث بقضايا المجتمع و تساهم في حلول المشاكل الحقيقية التي توجه القطاعات المختلفة

إقرأ المذيد

 Prevalence of Chlamydia trachomatis Among Married Women Attending Referred clinic, Wad Medani Obstetrics and Gynecology Teaching Hospital, Gezira State, Sudan (2014-2015)

الباحث

مديحة يوسف طه محمد عثمان

الكلية

علوم المختبرات الطبية

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

المشرف

د. عبد الرحيم دفع الله حجاز

الكلاميديا هي بكتيريا سالبة الغرام، تشبه الفيروسات في العيش داخل الخلايا حقيقية النواة. وهى تسبب التهابات خطيرة في جميع أنحاء العالم. وتنتشر عدوى الكلاميديا في المقام الأول من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي. معظم الأشخاص الذين يعانون من عدوى الكلاميديا قد لا تظهر عليهم الأعراض. أجريت الدراسة بولاية الجزيرة في مدينة ود مدني في الفترة من ديسمبر 2014 إلى نوفمبر 2015. والهدف من هذه الدراسة هو تقدير مدى انتشار الكلاميديا تراكوميتس بين النساء المتزوجات اللاتي يعانين من العقم أو الإجهاض المتكرر او كن حوامل (الإجهاض يعرف بأنه فقدان الحمل لثلاثة مرات متتالية؛ العقم يعرف بأنه عدم القدرة على الحصول على الحمل بعد سنة واحدة من الجنس ). شملت الدراسة 75 عينة بول و 75 عينة مسحه مهبلية, تم جمعها من 75 امرأه متزوجة حضرن إلى العيادة المحولة لمستشفى ود مدني التعليمي للنساء و التوليد في فترة الدراسة. تم نقل جميع العينات إلى مختبر قسم الأحياء الدقيقة، كلية علوم المختبرات الطبية. وقد تم تحضير لطاخات من جميع عينات البول والمسحات المهبلية وتم تثبيتها بالإيثانول ليتم من بعد ذلك صبغها بصبغة الجيمسا بتركيز 1:40 لمدة ساعتين. بعد ذلك تم فحصها مجهريا بواسطة العدسة 100X. تم الكشف عن مشتملات الكلاميديا داخل الخلايا في اثنين فقط من عينات البول وعينات المسحة المهبلية. خلصت الدراسة إلى أن معدل انتشار الكلاميديا بين الإناث المتزوجات في مدينة ود مدني كان 2.6٪, وانه يمكن الكشف عن وجود الكلاميديا فى عينات البول عند صبغها بصبغة الجيمسا كخيار أفضل في برامج المسوحات. وعليه، توصي الدراسة بإجراء المزيد من البحوث بعدد عينات أكثر واستخدام اختبارات تأكيديه أخرى.


Abstract

Chlamydia trachomatis is a small gram negative bacteria, resemble viruses in living inside eukaryotic cells. It causes a serious infections worldwide Chlamydia trachomatis infections are primarily spread from human to human by sexual transmission. Most persons with Chlamydia trachomatis infection have no symptoms, so they do not know about their infection.This study was performed in the Gezira state, Wad Medani city in the period from December 2014 to November 2015. The objective of this study is to estimate the prevalence of Chlamydia trachomatis among married females those are pregnant or suffering infertility or miscarriage (miscarriage defined as three consecutive loss of pregnancy; infertility defined as inability to get pregnant after one year of unprotective sexual intercourse). The study includes 75 urine samples and 75 high vaginal swab samples collected from 75 married females attended to the refered clinic in Wad Medani Obstetrics and Gynecology Teaching Hospital during study period. All urine and swab samples were transferred to the laboratory of Microbiology Department, Faculty of Medical Laboratory Sciences. Smears were prepared from all urine and swab samples and fixed by ethanol in-order to be stained by Giemsa stain at concentration 1:40 for 2 hours. Then examined microscopically by 100X. Intracellular inclusions were detected in only two urine samples and two swab samples. The study concluded that the prevalence of Chlamydia trachomatis among married females attending Wad Medani Maternaty Teaching Hospital was 2.6%. Also the urine sample can be used to detect Chlamydia when stained with Giemsa stain as preferable sample in screening schedule. So, the study recommends further research with large sample size and confirmation by other tests.

تاريخ الإمتحان

نوفمبر 2015

تحميل

فتح ملف pdf