توفر خدمة الرسائل والأطاريح الجامعية حوالي أربعة ألف و خمسمائة نسخة ورقية من الرسائل الجامعية و مثلها من النسخ الإلكترونية CD وهى تشكل مكتبة الدراسات العليا و تم تصنيف وترتيب الرسائل حسب كليات و معاهد الجامعة و تم عمل قوائم لعناوين الرسائل بحيث يسهل البحث عن رسالة معينة و هي متاحة للباحثين و طلاب الدراسات العليا للاستفادة من المعلومات


رسائل وأطروحات كلية : كلية الصيدلة

الباحث

أريج أحمد ساتي أحمد

الكلية

كلية الصيدلة

الكافيين (١، ۳ ٧، - ثلاثي ميثيل الزانثين) وحمض الكلوروجينيك ( ۵- اورثو كافيول حمض الكوينيك)، هي المكونات الرئيسية لحبوب البن الخضراء (البن العربي) من عائلة الفويات. فهي منتجات طبيعية ذات قيمة عالية في الطب والصناعة. وقد أجريت هذه الدراسة لاستخلاص وتنقية وتصنيف الكافيين وحمض الكلوروجينيك في حبوب القهوة الخضراء. تم استخلاص المركبين باستخدام الميثانول في الماء بتركيز ۷۰ ٪ من المواد النباتية المنزوعة الدهن. ثم تجزئة هذا المستخلص بإستخدام ثنائي كلورو ميثان (استخلاص السائل- السائل) وتم إنتاج جزئين (طبقتين)، ثنائي كلورو ميثان جزء (أ) وجزء مائي (ب). تم استخدام ثنائي كلورو ميثان لاستخلاص على مادة الكافيين من الخليط. اوضحت تقنية كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة TLC المقارنة (السيليكا جل ف۲۵٤، بيتانول:حمض الاستك:الماء ۳:١:١ ) أن الجزء (أ) غنيا بالكافيين (قيمة Rf =۰ ۸, ۰) في حين وجدت كمية كبيرة من حمض الكلوروجينيك ( قيمة Rf = ۷١ ,۰) في الجزء (ب). تم إجراء مقارنة بإستخدام تقنية كروماتوغرافيا العمود التجزيئية للجزء (ب) باستخدام الفلوريسيل وعمليات الاستخلاص المتدرجة، التي رصدتها كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة TLC) ف۲۵٤ السيليكا جل، بيتانول:حمض الاستك:الماء ۳:١:١ ). وجد ان الجزيات المستخلصة من الميثانول تحتوي على كمية كبيرة نسبيا من حمض الكلوروجينيك. وقد تم الحصول على مادة الكافيين وحمض الكلوروجينيك المستخلصين من محاليلهم المائية فوق المشبعة من جزء (أ) و (ب) على التوالي باستخدام الترسيب الإيثانولي، الطريقة المتبعة لاستخلاص المنتجات الدوائيه النباتيه القابلة للذوبان في الماء . وأكد وجود الكافيين وحمض الكلوروجينيك في حبوب البن الخضراء باستخدام الدراسات المقارنة من نقاط انصهارها (MP)، تحليل الأشعة فوق البنفسجية وتحليل الأشعة تحت الحمراء (FTIR) وكروماتوغرافيا السائل عالية الأداء (HPLC / UV). يستنتج إن وجود مادة الكافيين وحمض الكلوروجينيك في حبوب البن الخضراء تؤكد صحة استخدام القهوه كشراب شعبي موصى به للفوائد الصحية التي تشمل: محسن الطاقة، وتحفيز الجهاز العصبي المركزي والخصائص مضادة للأكسدة التي تحمي من الأمراض المرتبطة بالعمر التنكسية، كما يمكن أن تحد من أكسدة الدهون منخفض الكثافة و/ او إزالة المواد السامة.

الدرجة العلمية

ماجستير الصيدلة بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

محمد عثمان محمد المصطفى

الكلية

كلية الصيدلة

إخماج الأذن الوسطى القيحي المزمن مرض صعب العلاج ويمثل عبئاّ كبيراّ على مجتمعات الدول النامية. لا توجد معلومات كافية عن هذا الإخماج في المرضى السودانيين. هدف هذه الدراسة هو وصف البكتيريا الهوائية المسببة للمرض وحساسيتها للمضادات الحيوية الأكثر إستخداماّ في منطقة الدراسة إضافةّ إلى وصف وتحسبن الممارسات والسلوكيات المهنية المتعلقة بعلاج هذا المرض. تمت هذه الدراسة في مراكز متعددة وبأساليب بحثية متنوعة في عيادات الأذن والأنف والحنجرة في مدينتي ودمدني والمناقل في الفترة من ابريل 2011 وحتى مايو 2014. تكونت الدراسة من إستبيان عن المعرفة, السلوكيات والممارسات المتبعة في علاج المرض بين أطباء الأذن والأنف والحنجرة. كذلك تم التعرف على المسببات البكتيرية وحساسيتها تجاه المضادات الحيوية كما تم تطبيق تداخلات لتحسين العلاج وتطوير موجهات علاجية قياسية ومن ثم تم قياس تأثير الدراسة على وصف المضادات الحيوية. أوضحت الدراسة أن هذا المرض يصيب المواطنين من الجنسين ومن جميع الأعمارويمثل مشكلة صحية هامة وأن هنالك قصور في توزيع خدمات الأذن والأنف والحنجرة في الولاية حيث يوجد إختصاصي واحد فقط لكل 750,000 مواطن. إتضح أن وصف المضادات الحيوية إختلف بصورة مؤثرة (p<0.0001) بين المناطق الجغرافية المختلفة في الدراسة وأن وصف النوع المعطى بالفم يتم بصورة أكبر في مدينة ودمدني. تم إدخال 217 مريض بإخماج الأذن الوسطى المزمن في الدراسة وكان أغلبهم من الذكور كما غلب نوع الإخماج الذي يصيب أذن واحدة. أنواع ونسب البكتيريا المعزولة من المرضى كانت كالتالي المكورات العنقودية الذهبية (43%), الكليبسيلة (15%), الزائفة الزنجارية (12%) و المتقلبة الرائعة (10%). حساسية جميع أنواع البكتيريا كانت أعلى تجاه عقاري جنتامايسين وسيبروفلوكساسين ولكن كانت هناك مقاومة شديدة متزامنة لعدة أدوية وسط جميع أنواع البكتيريا لعقارات الأموكسيكلاف, الكوترايموكسازول, السيفيوروكسيم, السيفاكلور و السيفتراياكسون. تمت ملاحظة تغيرات واضحة (p<0.0001) في وصف المضادات الحيوية من قبل الأطباء بعد إنتهاء برنامج التوعية لتحسين الممارسات العلاجية بنهاية الدراسة. إن البرامج التدريبية في العلاجيلت الموجهة للأطباء والتي تتم بواسطة صيادلة مدربين لديها تأثيرات واضحة و مرحب بها من قبل الأطباء. يمكن ترشيد وصف المضادات الحيوية عند توفر الدليل العلمي وتهيئة البرامج التدريبية المناسبة. إن عقاري جنتامايسين وسيبروفلوكساسين هما الأنسب للعلاج الإعتباطي التخبري لإخماج الأذن الوسطى القيحي المزمن كما يجب وقف إستخدام عقارات الأموكسيكلاف, الكوترايموكسازول, السيفيوروكسيم, السيفاكلور و السيفتراياكسون لعلاج هذا المرض.

الدرجة العلمية

دكتوراه الفلسفة

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

ايمان محمد علي البدوي

الكلية

كلية الصيدلة

مرض السكر هو احد الامراض المزمنة التي تصيب الملايين من البشر وهو يتميز بارتفاع مستوي السكر في الدم وقد يؤدي مرض السكر الي مضاعفات طويلة او قصيرة المدي . الهدف من هذه الرسالة هو قياس المعرفة والسلوك والممارسة لدي المرضي المصابين بمرض السكر النوع الثاني لمجابهه المرض, وقد اجريت هذه الدراسة بمركز الدرجة للسكر بمدينة ودمدني في السودان. هذه الدراسة تحتوي علي مرحلتين , المرحلة الاولي تحتوي علي استبيان صمم لجمع المعلومات مباشرة من مرضي السكر النوع الثاني (حجم العينة= 500مريض) المرحلة الثانيه وهي المرحلة التي يتم فيها تقديم التوعية والارشاد ,حيث تم اختيار 132 من مرضي السكر وتم تقسيمهم الي اربعة مجموعات(ا ,ب ,ج ,د) تحتوي كل مجموعة علي 33 مريض. تم تقديم محاضرات,مطبقات ,محاضرات ومطبقات فقط للثلاث مجموعات الاولي علي التوالي ,المجموعة الاخيرة لم تتلق اي نوع من انواع التوعية.وقد وجد ان المعرفة والممارسة والسلوك لدي مرضي السكر من النوع الثاني قبل تقديم التوعية والتثقيف كانت ضعيفة (%36,4) 182وقياس مستوي السكر في الدم يتراوح من( 210-181)مجلم\دسلتر .ارتفاع ضغط الدم اكثر انتشار بين مرضي السكر مقارنة بالامراض المزمنة الاخري. 38 (76.8%) من مرضي السكر النوع الثاني تم ادخالهم الي قسم الطوارئ بعد مضاعفات مرض السكر .في المرحلة الثانية من الدراسة وبعد تقديم التوعية و الارشادات وجد ان هنالك تحسن ملحوظ علي مستوي المعرفة والممارسة والسلوك حيث ارتفعت النسبة الي (%88.1)29 وتراوح قياس مستوي السكر في الدم مابين )150-121(ملجم\دسلتر .خلصت هذه الدراسة الي ان تقديم التوعية والتثقيف والارشاد لمرضي السكر النوع الثاني لديه اثر ايجابي لزيادة المعرفة وتحسين الممارسات ولهذا اثر مباشر علي المحافظة علي مستوي سكر الدم.وقد وجدت الدراسة ان المحاضرات والمطبقات معا هي اكثر الطرق فعالية في التوعية والارشاد لمرضي السكر النوع الثاني .

الدرجة العلمية

ماجستير الصيدلة بالبحث فقط

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

وليد الصديق محمد فضل الله

الكلية

كلية الصيدلة

تمثل الأخماج المشفوية ( عدوى المستشفيات) خطراً مستمراًحول العالم وهي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلي حدوث مضاعفات المرض والوفاة وخصوصاً في وحدات العناية المكثفة.أجريت هذه الدراسة بغرض تحديد أنواع وأماكن تواجد البكتيريا المرتبطة بالأخماج المشفوية في وحدة العناية المكثفة بمستشفي الطوارئ ودمدني-السودان ، ومن ثم تحديد حساسية البكتريا المعزولةللمضادات الحيوية شائعة الإستعمال في المستشفي. أجريت الدراسة في مركز واحدوهي دراسة مستعرضة. جمعت خمسون عينة منالمسحات القطنية من أربعة عشر جسم غير حي كما جمعت عينات أيضا من أيدي الممرضات في وحدة العناية المكثفة. تم التعرف على أنواع البكترياعن طريق الفحص المجهري للمسحات المصبغة بطريقة جرام والإختبارات الكيموحيوية القياسية.كما تم تحديد حساسية السلالات المعزولة للمضادات الحيوية على ضوء المبادئ التوجيهية الموصى بها من قبل معهد المعايير السريرية والمخبرية الأمريكي. كانإجمالي نسبة السلالات الإيجابية لصبغة جرام كالأتى:المكورات العنقودية السالبة الإنزيم المخثر(30%)،العنقوديات المذهبة (20%)،العصيات إيجابية صبغة جرام (15%) والعقديات (4%)، بينما نسبة إنتشار السلالات السالبة لصبغة جرام كانت كالأتي: الزائفة الزنجارية (11%)،الكليبسيلات الرئوية (7%)، المتقلبة الرائعة (5%)، البكتريا الإمعائية (5%) بينما كان هنالك (5%) عصويات سالبة صبغة جرام لم يتم تحديدها بصورة كاملة. أكثر المناطق تلوثا بالبكتريا كانت أرضيات وحدات العناية المكثفة , أجهزة قياس المؤشرات الحيوية , أقنعة الأكسجين ,حوامل المحاليل الوريدية وأيدي الممرضات , أظهرت المكورات العنقودية أستجابة جيدة لعقاري الجنتاميسين والفانكومايسين بينما أظهرت مقاومة عالية للإريثرومايسين والكوترايموكسازول . وفي المقابل أظهرت السلالات السالبة لصبغة جرام مقاومة عالية للجيل الأول والثاني من عائلةالسفالوسبورينات وإستجابة جيدة للجنتامايسين والميروبينيم. الزائفة الزنجارية أيضا أظهرت استجابة جيدة للسيبروفلوكساسين. خلصت الدراسة الي وجود مستويات عالية من التلوث البكتيري بوحدة العناية المكثفة خصوصاً الأجهزة الطبية والتي يمكن تفسيرها بعدم الإلتزام التام بمبادئ التعقيم والتطهير.يمكن السيطرة علي هذه المشكلة الي حد ما من خلال القضاء علي التلوث في وحدة العناية المركزة بتطبيق طرق قياسية للتعقيم والتطهير.

الدرجة العلمية

ماجستير الصيدلة بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

مصطفى إبراهيم مصطفى الطاهر

الكلية

كلية الصيدلة

استخدام المنتجات الطبيعية التي لها خصائص علاجية هو أمر قديم قدم الحضارة الإنسانية. هنالك اهتمام كبير ومتجدد في البحث عن مواد طبيعية جديدة كعلاج بديل للأمراض المختلفة في الممارسات الطبية. وقد أجريت هذه الدراسة لاستقصاء بعض الآثار الدوائية المحتملة و المتوقعة لنبات الفجل كمقدرته على منع تكوين الحصاوى الكلوية و اختباره على انسجة معزولة معينة، تأثيره على مستوى السكر في الدم، والنشاط المضاد للأكسدة. وقد تم إجراء هذه التجارب باستخدام الطرق التقليدية (القدرة على منع تكون الحصاوي الكلوية باستخدام نموذج كلوريد الأمونيوم 2٪ وجلايكول الإثيلين نموذج 0.75٪ لتنشيط تكون الحصاوي الكلوية ، تحضير رحم جرذ، تحضير صائم أرنب، و اختبار الاثر الخافض لسكر الدم على جرذان طبيعية صائمة، اختبار تحمل الجلوكوز، و اختبار قدرة كنس الجذور الحرة. في هذه الدراسة، تم الحصول على المستخلص الايثانولي للفجل بواسطة عملية النقع. أظهر مستخلص نبات الفجل تأثيرا" مانعا" لتكون الحصاوى من نوع أوكزالات الكالسيوم في الفئران (ن = 6). بالاضافة للاثار الانقباضية على عضلات كل من رحم الجرذ وصائم الأرنب ، كما احدث المستخلص نقصانا" مرتبطا" بالجرعة على مستويات سكر الدم لدى الجرذان الصائمة الطبيعية (ن = 6) و تحديدا" عند الجرعة 40 ملغ / كغ / مل مقارنة بالغلبينكلاميد 5 ملغ / كغ / مل). أظهر مستخلص نبات الفجل تأثيرا" كبيرا" كمضاد للأكسدة و هذا الآثران يؤكد الاستخدام الواعد لنبات الفجل في علاج الحصاوى الكلوية. يمكن أن تخلص هذه الدراسة إلى أن الخصائص الدوائية التي تم الحصول عليها من التجارب السابقة على نبات الفجل تجعل استخداماته لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مرض سكر الدم والحصاوى البولية ممكنة" وموصى بها.

الدرجة العلمية

ماجستير الصيدلة بالبحث فقط

تحميل

فتح ملف pdf
1234