توفر خدمة الرسائل والأطاريح الجامعية حوالي أربعة ألف و خمسمائة نسخة ورقية من الرسائل الجامعية و مثلها من النسخ الإلكترونية CD وهى تشكل مكتبة الدراسات العليا و تم تصنيف وترتيب الرسائل حسب كليات و معاهد الجامعة و تم عمل قوائم لعناوين الرسائل بحيث يسهل البحث عن رسالة معينة و هي متاحة للباحثين و طلاب الدراسات العليا للاستفادة من المعلومات


رسائل وأطروحات كلية : كلية العلوم الرياضية والحاسوب

الباحث

هديل حسين عبد الحفيظ أحمد

الكلية

كلية العلوم الرياضية والحاسوب

الشبكه الحاسوبيه هى شكل من أشكال الحوسبه الموزعه التى تسمح بمشاركة المصادر من مواقع غير متجانسه وموزعه. جدولة الوظائف واحده من التحديات الرئيسيه التى تنشأ فى بيئة الشبكه الحوسبية والهدف الريئسى من الجدوله هو تقليل زمن الانتهاء من التطبيق من خلال تخصيص الوظائف بشكل صحيح الى المعالجات . فى هذا البحث تم تقديم خوارزمية EDSRTF لحل مشكله جدوله الوظائف . EDSRTF هى خوارزميه جدوله التى تتم جدوله وفقا للموعد النهائى مع الزمن المتبقى , فى التنفيذ للحصول على أداء عالى وكفاءه الانتاجيه فى العالم الحقيقى , عدد الوظائف التى تتم معالجتها وعدد الموارد على حد سوا يجب أن تكون ديناميكيه ( وهذا سوف يحول خوارزمية EDSRTF الى خوارزمية ديناميكية ), هذا يعنى أن المستخدم يمكن أن يدخل اى عدد من الوظائف ليتم تنفذيها على اى عدد من المعالجات . وتم تنفيذ EDSRTF الديناميكية باستخدام جافا . فى التنفيذ يفترض عدد المعالجات ليكون 10 ويمكن أدخال عدد من الوظائف من قبل المستخدم ويعتبر عدد من العقد لتكون 5 وتتكون كل عقدة من أثنين من المعالجات , وبالتى فان العدد الكلى للمعالجات يكون 10 . ويتم المقارنة بين متوسط زمن الانتظار ومتوسط الزمن المستغرق عندما نعلم أن المستخدم قام بادخال 14 وظيفه , وأظهرت النتائج أن متوسط زمن الانتظار ومتوسط الزمن المستغرق من الخوارزميه الديناميكيه هو أقل من EDSRTF الاصليه .بعد التنفيذ , لوحظ أن عدد المعالجات الخمول هو 6 وليس هنالك موازنة التحميل . لحل هاتين المشكلتين يتم زيادة عدد الوظائف الى ضعف عدد الموارد. هذة الزيادة لقد عظمت متوسط زمن الانتظار والزمن المستغرق للوظائف لكن لاتوجد معالجات خمول وتحميل متوازن لأن كل معالج ينفذ وظيفتين فى نفس الزمن .أذا زاد عدد الوظائف ليكون ثلاثة أضعاف عدد الموارد إذا سيتم تنفيذ جزء من الوظائف ولن يتم تنفيذ البقيه , هذا يعنى أن الخوارزمية تعمل بشكل جيد عندما يكون عدد الوظائف اقل من عدد الوارد وسوف تعملل على نحو افضل اذا كان عدد الوظائف هو ضعف عدد الموارد وسوف يكون لدينا مشكله اذا كان عدد الوظائف هو أكثر من ضعف الموارد. فى التنفيذ لوحظ ايضا ان الزيادات فى عدد الموارد سوف يؤدى الى انتاجية جيده وعاليه الاداء ولكن على حساب الامن وجدوله الموارد.لحل مشكلة الأمن وجدولة الموارد نوصى بتحسين هذه الخوارزميه او تصميم جديد ياخذ فى الإعتبار هذين الأمرين.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

منال منور علي منور

الكلية

كلية العلوم الرياضية والحاسوب

منذ سنوات قليلة تطورت تقنية الحوسبة السحابية كتطور حديث فى مجال تطبيقات الحوسبة والانترنت. الحوسبة السحابية هو مصطلح يشير الى ذلك النوع من الحوسبة التى يتم فيها استغلال الموارد كأجهزة الحاسوب وتطبيقات البرامج كخدمات . ويتيح للمستخدمين الاستفادة من هذه الخدمات في أي وقت ومن اى مكان. وفى مجال التعليم الإلكتروني يمكن تسخير تقنية الحوسبة السحابية فى خدمة الأهداف التعليمية .مشكلة البحث تكمن في توسع وتطو العملية التعليمية الجامعية. هذا التطور صاحبه تضخم في حجم البيانات والمعلومات مما يتطلب توفير سعة تخزينية عالية وخوادم وأجهزة كثيرة كذلك ارتفاع تكاليف شراء الأجهزة والبرمجيات وصيانتها يشكل عبئاً كبيراً على الجامعة كما أن الطلاب يجدون صعوبة فى تحصيل الأبحاث العلمية والمحاضرات فى اي وقت ومن اي مكان وبالسرعة المطلوبة . من اهداف البحث اقتراح تصور لإدارة العملية التعليمية الجامعية للاستفادة من خدمات تقنية الحوسبة السحابية لتسهيل الوصول البحوث العلمية والمكتبات والمحاضرات مما يحقق التفاعل الكافي بين طلاب كلية العلوم الرياضية والحاسوبوالباحثين كما يسهم في توفير وتقليل تكاليف شراء الأجهزة والبرمجيات و تخفيض تكاليف صيانة الأجهزة. المنهجية التي أتبعت لتحقيق هذه الأهداف هي منهجية الشلال تم اختيار كلية العلوم الرياضية والحاسوب بجامعة الجزيرة كدراسة حالة . النتائج التي توصل إليها البحث هي إمكانية الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية وتوظيفها لوضع تصور للإدارة التعليمية الجامعية ويوصي هذا البحث بإدخال خدمات تقنية الحوسبة السحابية في الجامعات السودانية , إنشاء بوابة للبحث العلمي من خلال الحوسبة السحابية توفر خدمات خاصة للباحثين في الجامعات السودانية .

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

محمد عمر نور الدائم سعيد

الكلية

كلية العلوم الرياضية والحاسوب

تناول هذا البحث دراسة مبيعات المياه بهيئة مياه ولاية الخرطوم في الفترة من يناير 2009م إلي ديسمبر2013م حيث تمثل متغير الدراسة في المبيعات الشهرية للمياه بالجنية . تم أخذ بيانات مبيعات هيئة مياه ولاية الخرطوم وتحليلها اعتمادا على بيانات سلسلة زمنية واحده لفترات سابقة ، كما اهتمت الدراسة بتحليل مبيعات هيئة مياه ولاية الخرطوم في الفترة ما بين 2009م إلي 2013م وذلك باستخدام نماذج الإنحدار الذاتي والمتوسطات المتحركة التكاملية (ARIMA) . هدفت هذه الدراسة الي إيجاد أفضل نموذج من نماذج بوكس - جنكنز يصلح للتنبؤ بمبيعات المياه بالهيئة ومن خلال التطبيق خلصت الدراسة الي أفضل نموذج من نماذج بوكس - جنكينز يصلح لتمثيل مبيعات المياه بهيئة مياه ولاية الخرطوم هو نموذج الانحدار الذاتي ونموذج المتوسطات المتحركة التكامليةARIMA (1.1.1) ، وقدمت الدراسة عدة توصيات منها أن النموذج ARIMA (1.1.1) هو النموذج المناسب الذي يمكن الاعتماد عليه في إجراء تنبؤات لمعرفة قيمة المبيعات المتوقعة من مبيعات هيئة مياه ولاية الخرطوم وقد أعطى تنبؤات جيده وقريبة من القيم الفعلية لسلسلة مبيعات هيئة مياه ولاية الخرطوم ، وبما أنة افضل نموذج فانه يصلح للتنبؤ به في المستقبل أي يساعد الإدارة في التنبؤ بمبيعات المياه في الأعوام القادمة وضع وتنفيذ الخطط المستقبلية . استخدام الأساليب الإحصائية مثل أسلوب التحليل العاملي لمعرفة العوامل التي تؤثر علي نمط التغير في مبيعات هيئة مياه ولاية الخرطوم ، وبما أن النموذج المختار هو أفضل نموذج فانه يصلح للتنبؤ بقيمة مبيعات المياه ، علي الجهات المختصة داخل الهيئة استخدم النموذج والاستفادة من ذلك في وضع الخطط المستقبلية .

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

عمر بشرى الفاضل حسن

الكلية

كلية العلوم الرياضية والحاسوب

الاستقرار في الرياضيات هو حالة من حالات الأنظمة أو بتعبير آخر هو خاصية رياضية عادة ما تذكر اقترانا بحل معادلة تفاضلية حيث يقال حل المعادلة التفاضلية مستقراوشبه مستقر أو غير مستقر. وحالات الاستقرار ثلاثة هى الاستقرار الشامل،الاستقرار المحلى وشبه الاستقرار، والاستقرار هو المشكلة الاساسية التى يتعين دراستها فى الدراسات الخطية نظم الوقت الثابتة ، وهنالك العديد من المعايير مثل معيار الاستقرار الجبرى ومعيار روث هرويتز لجميع معادلات كثيرة الحدود بالاضافة الى المعيار الهندسى للاستقرار اوممقياس ميخاليوف وتهدف نظرية الاستقرار الى معرفة نظام المعادلات التفاضلية من مفاهيم اساسية وتعريفات ، نظرية الوجودوالوحدانية، طريقة الاسقاط او اختزال نظام المعادلات التفاضلية الى معادلة واحدة ، ايجاد التكاملات المركبة باستخدم العمليات الحسابية المناسبة، صيغة التماثل لنظام المعادلات التفاضلية ،صيغة التكاملات الخطية المتجانسة مع العوامل الثابتة باستخدم طريقة اويلر كذلك ايضا معرفة التكاملات الخطية بطريقة المتغيرات ، المعادله المميزة وجزورها الثلاثة ، نظام التكاملات الخطية غير المتجانسة مع العوامل الثابتة منها طريقة البارمترات المتغيرة ،طريقة المعاملات غير المحددة وطريقة التكاملات البنائية المركبة وكذلك تهدف الى معرفة تطبيقات لابلاس التى تحول حلول المعادلات التفاضلية الخطية والانظمة الخطية، المعلومات العامه عن تحويلات لابلاس، شروط الدوال الاصلية ، خصائص تحويلات لابلاس الخطية ،تحديد الاصل فى التحويلات القياسية ، حل مسائل كوشى للمعادلات التفاضلية الخطية مع العوامل الثابتة ثم حل نظام المعادلات التفاضلية الخطية مع العوامل الثابتة . ومايمكن ان يستخدم لتحديد استقرار النظام تطبيق نظرية ليابونوف لنظام المعاددلات التفاضلية المستقره ، شبه المستقرة وغير المستقرة بالنسبة للانظمة الخطية وغير الخطية بالاضافة الى نظرية جيتايف غير المستقره ، النوع البسيط من النقاط الثابتة لنظام معادلتين تفاضليتين خطيتين متجانستين ومعادلته المميزة وحالات جذورها ، طريقة دوال ليابونوف التى تحقق مباسرة الاستقرار وحالة اتزان النظام مع مساعدة اختيار الدوال المناسبة ، حلول المعادلات التفاضلية المستقرة عن طريق اول تقريب مع تقدير الطرف الايمن للمعادلة التفاضلية . بما ان نظرية الاستقرار تحقق حالات الاتزان عندما يكون النظام فى حالة ثابتة نسبيا مع الحركة لذلك نستنتج استخدام هذه النظرية فى الحالات التى تحتاج الى توازن مثلا استقرار نظام الازعاج الناجم عن الحالة الاولية للحركة بالانزعاج من الاقتراب او العودة الى حالته الاصلية من التوازن لذلك نوصى باستخدام هذه النظرية فى نظرية التحكم .

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

عكاشة نصر الدين بابكر

الكلية

كلية العلوم الرياضية والحاسوب

الموجة أحد أشكال انتقال الطاقة وهي اضطراب منتشر يقوم بنقل الطاقة في اتجاه انتشاره أو هي اضطراب يحدث وينتقل وينقل الطاقة من نقطة إلى أخرى في اتجاه حركتها وللأمواج عدة انواع منها الأمواج العرضية و هي الأمواج التي يكون فيها منحى التموج متعامدا مع منحى انتشار الموجة مثل موجات الماء والحبل المتحرك والموجات الكهرومغنطيسيه، وتكون على شكل قمة وقاع وأيضا الأمواج الطولية و يكون منحى التموج موافقا منحى الانتشار في الأمواج الطولية مثل امواج النابض وأمواج الصوت وتكون على شكل تضاغط وتخلخل. يهدف البحث لدراسة ما يحدث لحركة الأمواج بأنواعها في الغلاف الجوي في طبقاته المختلفة ودراسة المعادلات الحاكمة لهذه الحركة والتأثيرات المترتبة لهذه الحركة والاستفادة من معرفة المعادلات لدراسة عدة ظواهر كالضغط والكثافة والسرعة والطاقة وغير ذلك من عناصر الغلاف الجوي. وإمكانية استخدام معادلات رياضية في التنبؤ للطقس والمناخ ببرامج الحاسوب وأيضاً تفسير ظواهر مناخية من المعادلات الرياضية. تم أستخدام طريقة الاضطرابات لتحويل المعادلات غير الخطية الحاكمة للحركة في الغلاف الجوي إلى خطية لوضع نماذج يمكن استخدامها في التنبؤ العددي لظواهر المناخ والطقس. استخدمت الدراسة بيانات ثانوية تم الحصول عليها من الهيئة العامة الأرصاد الجوي محطة ود مدني وتتمثل في بيانات عن درجات الحرارة وسرعة الرياح مأخوذة يومياً للفترة من 1/12/2014 إلى 20/12/2014م. تم استخدام البرمجة بلغة R لتحليل البيانات باستخدام تحليل الانحدار الخطي البسيط ومعدل النمو. بتطبيق معادلة الاتجاه على بيانات الحرارة الدنيا خلال فترة جمع البيانات أظهرت النتائج أن معدل النمو يساوي 1.14% مم يبين طردية العلاقة بين درجات الحرارة الدنيا والزمن.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf
12345678910...