توفر خدمة الرسائل والأطاريح الجامعية حوالي أربعة ألف و خمسمائة نسخة ورقية من الرسائل الجامعية و مثلها من النسخ الإلكترونية CD وهى تشكل مكتبة الدراسات العليا و تم تصنيف وترتيب الرسائل حسب كليات و معاهد الجامعة و تم عمل قوائم لعناوين الرسائل بحيث يسهل البحث عن رسالة معينة و هي متاحة للباحثين و طلاب الدراسات العليا للاستفادة من المعلومات


رسائل وأطروحات كلية : المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية

الباحث

عادل أحمد عبد الله عبيد

الكلية

المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية

إن التنوع الكبير في البيئات في كردفان الكبرى قد أظهر تبايناً معنوياً في خصائص الثمار والبذور للأشجار. لذا كان هدف الدراسة بحث التباين في محتوى البذرة من الزيت وخصائصه الفيزيائية والكيميائية لثلاثة من الأشجار المتوطنة وهي: التبلدي (Adansonia digitata (L.))، السدر ( Ziziphus spina-christi (L.) Desf) والقضيم Grewia tenax (Forsk.) Fiori. استخدم الاستبيان والتحليل الكيميائي أدواتٍ لتنفيذ الدراسة، مع اعتبار التمثيل الجغرافي والبيئي لإقليم كردفان. أظهرت النتائج أن محتوى البذرة من الزيت تدرج للتبلدي من 10% في شمال كردفان إلى 13% في جنوب كردفان، وللقضيم من 3% في شمال كردفان إلى 7% في جنوب كردفان، وللسدر من 23% في شمال كردفان إلى 30% في جنوب كردفان. الخواص الفيزوكيميائية للزيوت أظهرت أيضاً تبايناً معنويا تبعاً للتنوع البيئي، فقد زادت نسبة الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة مع انخفاض الغنى البيئي كلما اتجهنا شمالاً وغرباً، لذا ارتفعت نسبة حامض البالمتيك من 8 % جنوباً إلى 25 % شمالاً، وهو أكثر الأحماض الدهنية المشبعة وجوداً في زيوت الدراسة. أما حامض الأوليك فقد كانت نسبته في زيت التبلدي 29% جنوباً بينما وصلت نسبته إلى 36% غرباً. أما في القضيم فقد زادت نسبة حامض اللينوليك من 14% غرباً إلى 42% شمالاً، وتراوحت نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة إلى المشبعة بين 0.4 إلى 2.2 للتبلدي. ختاماً فإن محتوى البذرة من الزيت ازداد تبعاً لارتفاع الغنى البيئي، بينما انخفضت الخواص الفيزوكيميائية تبعاً لذلك، لذا فإن التوصل لنتائج نهائية يستدعي مزيداً من البحث والدراسة، آخذاً في الاعتبار التباين الواضح لمناطق الإقليم.

الدرجة العلمية

دكتوراه الفلسفة

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

نسيبة حسن الشيخ إدريس

الكلية

المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية

نبات اللانتانا Lantana camara L.أحد النباتات الطبية والعطرية الهامة في العالم وهي تنتمي للعائلة الفيربينية وتوجد في المناطق ذات المناخ المعتدل وغير المعتدل حول العالم. في السودان تزرع كنبات للزينة حول المنازل وتتميز بألوانها المختلفة التي تحتوي على البنفسج – الأصفر – الوردي – الأحمر – الأبيض – البرتقالي – الأصفر والبرتقالي. أظهر الزيت الطيار للانتانا مقدرة عالية للتضاد البكتيري والميكروبي والفطري. الهدف من هذه الدراسة هو تقييم فعالية الزيت العطري الخام ومكوناته ضد النشاط الإحيائي و تم تصنيف النبات بناءً على لون الأزهار وشكل الساق ، بالإضافة لمعرفة النسبة المئوية للزيت الطيار في أنواع الأزهار مختلفة الألوان. تم جمع أوراق اللانتانا من حول مدينة ودمدني في ولاية الجزيرة واستخلص الزيت منها بواسطة طريقة التقطير المائي وبالاستخلاص البارد ، تم اختبار فعالية الزيت المستخلص من Lantana camara var. aculeata ضد بكتريا العقد الجذرية Agrobacterium tumefaciens وفطر العفن الأسود Aspergillus niger باستخدام طريقة الانتشار عن طريق قرص من الورق وبطريقة الانتشار عن طريق قرص نامي من الفطر في الأجار. أجريت تحاليل كيميائية لمعرفة المكونات الرئيسية للزيت الطيار لعدد تسع عينات من اللانتانا باستخدام (كروماتوجرافيا الغاز/مطيافية الكتلة) ومطيافية الكتلة كما تمت معرفة هوية المركب الفعال باستخدام مطياف الأشعة تحت الحمراء المزود بمحول فوريية، مطيافية الأشعة فوق البنفسجية، كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة، (كروماتوجرافيا الغاز/مطيافية الكتلة) ومطيافية الكتلة. أشارت النتائج إلى أن زيت اللانتانا الطيار أبدى فعالية ضد البكتريا ورصدت قيمة جرعة التركيز القاتلة LC50 وكانت بين 160-200 مايكروليتر /مل كما رصدت قيمة الحد الأدنى للقتل MIC وكانت بين 4-8 مايكروليتر /مل. أما الفطر فقد وصلت نسبة القتل إلى 100% عند الجرعات 280 مايكروليتر /مل و 300 مايكروليتر /مل، أيضاً رصدت قيمة LC50 وكانت عند الجرعة 160 مايكروليتر /مل و MIC وكانت بين 8-12 مايكروليتر /مل. تم فصل تسعة مركبات للزيت الطيار Lantana camara var. aculeata بكروماتجرافيا الطبقة الرقيقة ووجد أن اثنين فقط (C6, C1) لهما فعالية ضد فطر العفن الأسود بنسبة 14% و55% علي التوالي وقد وجد أن المكونات الرئيسية للزيت الطيار للانتانا هي اللايمونين و ك6-كيتون و سسكوتربين بيتا كاريوفيللين caryophyllene) (β- والذي تفوق نسبته 30% مقارنة بالنسبة الموجودة في إيران 14% والصين 12% ونيجيريا 13%.

الدرجة العلمية

دكتوراه الفلسفة

تحميل

فتح ملف pdf