توفر خدمة الرسائل والأطاريح الجامعية حوالي أربعة ألف و خمسمائة نسخة ورقية من الرسائل الجامعية و مثلها من النسخ الإلكترونية CD وهى تشكل مكتبة الدراسات العليا و تم تصنيف وترتيب الرسائل حسب كليات و معاهد الجامعة و تم عمل قوائم لعناوين الرسائل بحيث يسهل البحث عن رسالة معينة و هي متاحة للباحثين و طلاب الدراسات العليا للاستفادة من المعلومات


رسائل وأطروحات كلية : معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية

الباحث

محمد عبد السلام أبكر اسحاق

الكلية

معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية

تم إجراء مسح واختبارات حيوية لتقييم فعالية الحيويه و استخدام للناموسيات التي وزعت بمحلية الرهد – ولاية القضارف 2012 مستهدفين كل المجتمع. تم اختيار 6 قرية و373 اسرة. هذه القري أٌختيرت عشوائياً مستخدمين الاستبانة التي صممت وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية. تم أجري الاختبار علي البعوض الحساس (مستعمرة دنقلا)انوفلس العربي . تم أخذ 60 ناموسيات من قرى الدراسه بمعدل 10ناموسيه من كل قريه لاجراء اختبارات الحيوية لمعرفة اثر الاستخدام على الفعاليه الحيويه للناموسيات الموزعه عام 2012 . اوضحت الدراسه ان 79% من الاسر تحصلو علي الناموسيه من السلطات الصحيه مجانا,61% استخدمو الناموسيات بعد غروب الشمس مباشرة ,فقط 40% من الاسر اصيبو بالملاريا خلال سنتين بعد التوزيع,و26% من الاسر حدثت فيها فقط حالة ملاريا ومعظم الذين اصيبو(91%) لجأو الى استشاره طبيه قبل تناول العلاج. نتجت الدراسه ان 66.7% من الباعوض الحساس صقع بعد ساعه من التعرض للناموسيه ومعدل الاماته بعد 24ساعه كان بنسبة 52.5% . اعلى معدل اماته وجد في قريه جارمي بنسبة91% وادناه في قرية رمبيك بنسبة 25.5%. خلصت الدراسة ان الفعاليه متوسطه بسبب التعامل السيئ والاستخدام والتخزين الغير مناسب . اوصت الدراسه ان يتم توزيع الناموسيات مع تكثيف التثقيف الصحي عن الاستخدام والتخزين الجيد وان يتم اجراء اختبار فعاليه الحيويه باستمرار بعد توزيع الناموسيات لتقيم اثر الاستخدام على الفعاليه.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

محمد محمد طه عبد الرحمن محمد

الكلية

معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية

اجري هذا البحث في الفترة من يوليو2014 – يوليو 2015 في محلية جنوب, الجزيرة ولاية الجزيرة ، السودان . هدفت الدراسة لمعرفة مدى حدوث الإصابة بمرض الحمى المالطية وسط عمال ثلاثة مسالخ هي بركات ، الحوش والحاج عبد الله والعوامل المرتبطة بانتقال المرض , تم جمع عدد 80 عينة دم من جميع العاملين في المسالخ لفحص الأجسام المناعية للمرض ، كما تم توزيع استبانه لجمع المعلومات حول المعرفة والسلوك والممارسات . وجد أن %65 من عدد 80 عامل تم فحصهم كانت النتيجة لديهم ايجابية ، كما أثبتت الدراسة أن هنالك علاقة وطيدة في ما بين حدوث الإصابة والمعرفة والسلوك والممارسات ، حيث أن الدراسة قد وجدت أن الايجابية المصلية للمرض مرتفعة وسط الذين تقل عندهم المعرفة حول المرض وأيضا من لا يستخدمون المعدات الواقية مثل القفازات لليدين كما هو الحال مع الذين يشربون الألبان غير المغلية واللحوم غير المطهية . أوصت الدراسة بان السيطرة التامة للمرض يمكن تحقيقها عبر تصميم برامج خاصة تهدف للتثقيف الصحي حول المرض وعوامل الخطورة له ، كما يجب التعاون المتكامل بين الجهات الصحية والبيطرية وتنبيه الأطباء الاختصاصيين لوضع المرض ضمن التشخيص المبدئي خاصة المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض .

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

عبد الباسط آدم النور أحمد

الكلية

معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية

القراد هو أحد أهم المجموعات الطفيلية المعروفة وذلك لدوره كناقل لمجموعة عريضة من الأمراض الفيروسية, الباكترية والاولية للحيوان والانسان. لقد رافق القراد الانسان وحيواناته الأليفة منذ بداية التاريخ وأصبح محورا للبحث الطبي والبيطري. نفذت دراسة مقطعية لمعرفة أنواع القراد المتواجدة بمدينة الفاشر. أختيرت خمسة مواقع بمدينة الفاشر كممثل لكل المدينة وأجري فيها مسح القراد. في كل موقع أختيرت كل حظائر الحيوانات وتم جمع القراد من الابقار,الضأن, الماعز, الجمال والحصين المتواجدة داخل هذه الحظائر وتمت عملية الجمع مرة كل شهر لمدة ثمانية أشهر متتالية .يتم جمع كل القراد البالغ البائن على جسم الحيوان باستعمال ملقط يدوي. حفظ القراد من كل حيوان في فتيل يحتوي على 70% ايثانول, وذلك لغرض تصنيفة لاحقا. صنف كل القراد المجموع تحت مجهر تشريحي وكان عدده 1468 قرادة. افضت نتيجة التصنيف الى وجود أربعة أجناس وهي Amblyomma, Boophilus, Hyalomma and Rhipicephalus. واحدى عشر فصيلا وهي Hyalomma impeltatum, Hyalomma.m.marginatum, Rhipicephalus e. evertsi, Hyalomma dromadarii, Hyalomma a.anatolicam, Hyalomma d.detritum, Hyalomma a.excavatum, Hyalomma.m.rufipes, Rhipicephalus (B) Decoloratus, Amblyomma variegatum and Hyalomma turanicam وكانت نسب التواجد الفصائلي كالاتي H.impeltatum (71.9%), H.m.marginatum (10%), R.e.evertsi (7.0%) H.dromedarii (7.0%), H.m.rufipes (3.9%), H.d.detritum (2%), H.a.anatolicam (0.9%), H.a.excavatum (0.5%), R(B) decoloratus (0.3), A. variegatum (0.3) and H. turanicam (0.1). لقد وجدت أن هناك أنواع وفيرة من القراد منتشرة في الفاشر وهي تحتوي على أهم ناقلات للأمراض المعدية والمشتركة بين الانسان والحيوان مثل مرض Tick typhus, Crimean- Congo- Hemorrhagic fever. وكذلك هذه الأنواع من القراد أيضا ناقلات لأمراض الحيوان التي يكون لها أثرا اقتصاديا سالبا في الانتاج الحيواني.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

ثويبة محمد أحمد شريف

الكلية

معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية

الاستخدام الرشيد للمبيدات الحشرية فى مكافحة نواقل الملاريا يعتمد إلى حد كبير على معرفة واسعة لمستويات حساسية نواقل الامراض لهذه المبيدات الحشريه. الاهداف من هذه الدراسة هى توضيح وتزويد وتحديث المعلومات عن درجة حساسية بعوض الأنوفلس العربي الناقل للملاريا بمحلية سنار للمجموعات المختلفة من المبيدات الحشرية.أتبع منهج منظمة الصحة العالمية (WHO,2014) في إجراء اختبارات حساسية بعوض الأنوفلس العربي الناقل للملاريا. اجريت هذه الدراسة في ثلاثة وحدات اداريه : مدينة سنار ، سكر سناروالريف الغربى خلال موسم الخريف يونيو إلى سبتمبر2014. وقد تمت تربية يرقات بعوض الانوفلس العربى التي تم جمعها من هذه المناطق الى الطور البالغ, حيث تم تعريض اناث بعوض الانوفلس العربى فى عمر 3-4 ايام لمدة ساعة لورقة الترشيح المشبعة بالمبيدات الحشرية الدلتامثرين (0.05 ٪) والبيرميثرين )0.75٪(البنديوكارب (0.1%) و الدى دى تى) 4٪ (. أثناء زمن التعرض يتم حساب اعداد البعوض الصريع بعد 10، 15، 20، 30، 40 ، 50 و 60 دقيقة من التعرض ونسبة الموت بعد 24 ساعة. نتائج هذه الدراسة اثبتت ان البنديوكارب 0.1) ٪( اكثر فعالية فى قتل بعوض الانوفلس العربى فى كل المواقع , و الدلتاميثرين (0.05%(والبيرميثرين (0.75%( اقل فعالية فى كل المواقع , ومن ناحية اخرى الدى دى تى (4%( اعطى نتائج متذبذبه نوقشت هذه النتائج مع دراسات سابقة اجريت فى السودان لمكافحة الانوفلس العربى ومن ثم وضعت بعض المقترحات والتوصيات .

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

إيمان بريمة حسب الله ضور البيت

الكلية

معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية

لقد تم اجراء مسح حشري خلال شهر نوفمبر- ديسمبر 2014 ومارس – ابريل 2015 في محلية شيكان في ولاية شمال كردفان ,وسط السودان وذلك لتحديد بعض الجوانب البيئية فيما يتعلق بذباب الرمل . في المنطقة تم جمع ذباب الرمل في البيئات الخارجية باستخدام المصائد الضوئية والمصائد الورقية اللاصقة ,لمدة 3 ليال على التوالي من كل شهر . من ضمن مواقع الدراسه , تم جمع الذباب الرملي من بيئتين مختلفتين هما: مناطق حظائر الحيوانات والمناطق الخضراء. تم جمع 704 حشرة من ذباب الرمل من اربعه مناطق ، 91.8% من ذباب الرمل جمعت بواسطة المصائد الورقية وكانت نسبة الجنس من الاناث :الذكور 1: 0.54 على التوالي. تم جمع 7 انواع من ذباب الرمل هي :فليبوتوماس باباتاسي ( P. papatasi) ،فليبوتوماس دوبوسكي (P.duboscqi) ،سيرجينتومايا انتناتا(S. antennata) ،سيرجينتومايا كلادياي (S. clydei) ،سيرجينتومايا ادليري (S. adleri) ، سيرجينتومايا اسكواميبليورز (S. squamipleuris) ،سيرجينتومايا افريكانا (S. Africana)، وفي هذه الدراسة تم جمع فليبوتوماس باباتاسي من منطقة مركز ابحاث الصمغ العربي فقط (تسيطر عليها اشجار الهشاب ، طلح، كتر وحشائش سنوية) وجمع فليبوتوماس دوبوسكي و سيرجينتومايا اسكواميبليورز من منطقة الرديف فقط (تسيطر عليها اشجارالهجليج، سنط وحشائش سنوية) وجد ان جنس فليبوتوماس يشكل 0.6% من ذباب الرمل الذي تم جمعه من منطقتي الدراسة. ايضا اظهرت النتائج ان منطقة طقت الغابه (40.8%) (تسيطر عليها غابة من اشجار الهشاب، نبق، هجليج وحشائش سنوية) كانت اكثر انتاجيه لذباب الرمل من المواقع الاخرى .حوالي ثلاثة انواع : سيرجينتومايا كلادياي, سيرجينتومايا ادلراي و سيرجينتومايا انتنيتا وكانت هذه الانواع اكثر انتشارا من ذباب الرمل في جميع المواقع التي استقصي منها في المنطقة . وقد اظهرت النتائج ان انتشار ذباب الرمل في المناطق الخضراء كان اكثر وجودامن مناطق حظائر الحيوانات (54.7%) وكذلك في طقت الداجو( 65.6%) (تسيطر عليها اشجار الهشاب ،هجليج ، نبق وحشائش سنوية). في المقابل ذباب الرمل كان اكثر وجودا في مناطق حظائر الحيوانات من المناطق الخضراء (47.7%) في غابة طقت (42.3%) .كما كان اكبر اعداد ذباب الرمل التي تم تجميعها في شهر نوفمبر من بقية الشهور من السنه في منطقة الدراسة.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf
1234