توفر خدمة الرسائل والأطاريح الجامعية حوالي أربعة ألف و خمسمائة نسخة ورقية من الرسائل الجامعية و مثلها من النسخ الإلكترونية CD وهى تشكل مكتبة الدراسات العليا و تم تصنيف وترتيب الرسائل حسب كليات و معاهد الجامعة و تم عمل قوائم لعناوين الرسائل بحيث يسهل البحث عن رسالة معينة و هي متاحة للباحثين و طلاب الدراسات العليا للاستفادة من المعلومات


رسائل وأطروحات كلية : علوم المختبرات الطبية

الباحث

هبة عبد الباقي مصطفى محمد

الكلية

علوم المختبرات الطبية

تعد خدمات بنك الدم من أهم الخطوات التى تؤدى الى المحافظة على حياة مستقبلى الدم, خاصة فى الحالات المهدده للحياة مثل حالات فقدان الدم ومعظم العمايات الجراحيه. ياتى العامل الريصى فى المرتبة الثانية بعد فصائل الدم الاوليه ABO من حيث الأهميه السريرية و يتألف من 50 فصيله مستضدات مختلف, بينماتعتبر D, C, c, E, e هي الأكثر أهميه فى عمليات نقل الدم والمرض الانحلالى للمواليد. أجريت هذه الدراسة لتحديد توزيع مستضدات العامل الريصى فى 132من المتبرعين بالدم السودانين الذين حضرو ببنك الدم المركزى بودمدنى –ولايه الجزيره-السودان خلال فترة الدراسة فى شهر يونيو للعام 2015.وقد جمعت 2.5 مل من الدم فى مضاد للتجلط الدم EDTA ومن ثم فحصت لتحديد فصيلة الدم بما فى ذلك العوامل الريصيةباستخدم طريقه الشرائح الكلاسيكية, وقد كانت نسبة التردد المئوى لفصائل الدم ABO فى العينات الكليه كالاتى:O(55%), A(23%),B(20%),AB(2%). ببينما كانت ترددات النسب المئوية لمستضدات العامل الريصى كالاتى:e (100%), c(93%,), D(92%), C, (43%), E (16%). وقد تبين انه لايوجد فرق معنوي بالنسبه لتردد مستضدات العامل الريص Rh e, Rh c, Rh D. ايضا عكست هذه الدراسه سياده انتشار Rh C فى قبائل الوسط والشمال مقارنة بالقبائل السودانية الاخرى,. وخلصت الدراسه الى ان مستضد العامل الريصى Rh e هو الأكثر أنتشارا فى كل القبائل السودانية بينما كان Rh E اقل مستضد ريصى انتشارا. أوصت الدراسه باضافه مستضدات العامل الريصى Rh e وRh c للفحوصات الأستكشافيه الأوليهABO و Rh D للمتبرعين بالدم والمستقبلين وايضا ب اجرا مسح واسع النطاق يتضمن الاف من العينات من مختلف القبائل السودانية بولاية الجزيرة لمعرفت توزيع مستضدات العامل الريصى.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

مديحة يوسف طه محمد عثمان

الكلية

علوم المختبرات الطبية

الكلاميديا هي بكتيريا سالبة الغرام، تشبه الفيروسات في العيش داخل الخلايا حقيقية النواة. وهى تسبب التهابات خطيرة في جميع أنحاء العالم. وتنتشر عدوى الكلاميديا في المقام الأول من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي. معظم الأشخاص الذين يعانون من عدوى الكلاميديا قد لا تظهر عليهم الأعراض. أجريت الدراسة بولاية الجزيرة في مدينة ود مدني في الفترة من ديسمبر 2014 إلى نوفمبر 2015. والهدف من هذه الدراسة هو تقدير مدى انتشار الكلاميديا تراكوميتس بين النساء المتزوجات اللاتي يعانين من العقم أو الإجهاض المتكرر او كن حوامل (الإجهاض يعرف بأنه فقدان الحمل لثلاثة مرات متتالية؛ العقم يعرف بأنه عدم القدرة على الحصول على الحمل بعد سنة واحدة من الجنس ). شملت الدراسة 75 عينة بول و 75 عينة مسحه مهبلية, تم جمعها من 75 امرأه متزوجة حضرن إلى العيادة المحولة لمستشفى ود مدني التعليمي للنساء و التوليد في فترة الدراسة. تم نقل جميع العينات إلى مختبر قسم الأحياء الدقيقة، كلية علوم المختبرات الطبية. وقد تم تحضير لطاخات من جميع عينات البول والمسحات المهبلية وتم تثبيتها بالإيثانول ليتم من بعد ذلك صبغها بصبغة الجيمسا بتركيز 1:40 لمدة ساعتين. بعد ذلك تم فحصها مجهريا بواسطة العدسة 100X. تم الكشف عن مشتملات الكلاميديا داخل الخلايا في اثنين فقط من عينات البول وعينات المسحة المهبلية. خلصت الدراسة إلى أن معدل انتشار الكلاميديا بين الإناث المتزوجات في مدينة ود مدني كان 2.6٪, وانه يمكن الكشف عن وجود الكلاميديا فى عينات البول عند صبغها بصبغة الجيمسا كخيار أفضل في برامج المسوحات. وعليه، توصي الدراسة بإجراء المزيد من البحوث بعدد عينات أكثر واستخدام اختبارات تأكيديه أخرى.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

مبارك علي أديب محمد

الكلية

علوم المختبرات الطبية

من المعروف أن عقاقير منع الحمل من الأدوية واسعة الانتشار والمستعملة بكثافة في السودان علي مستوي العالم. التقدم التكنولوجي في مجال العقاقير الطبية أدي إلي ظهور أنواع مختلفة وجديدة من طرائق منع الحمل بالحبوب ووسائل ميكانيكية وغيرها. إن العقاقير المانعة للحمل لها تأثيرات جانبية علي صحة الإنسان وأجهزته المختلفة من حيث التركيبي والوظيفة. هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير هذه العقاقير من الناحية الخلوية المرضية علي عدد من النساء اللاتي يستخدمنها . أجريت هذه الدراسة في مدينة الخرطوم في الفترة من مارس 2015 الي مايو 2015 وتم أخذ مسحات من عنق الرحم من مئة امرأة يستخدمن موانع الحمل . ألمجموعه قيد الدراسة كانت في الفئة ألعمريه بين 20 الي 49 سنة . 18 امرأة كن يستخدمن اللولب الرحمي و82 كن يستخدمن الحبوب المانعة للحمل. أظهرت الدراسة النتائج التالية:- في عينات النساء اللاتي كن يستخدمن اللولب الرحمي وجد الباحث أن 40 في المئة من العينات كانت سالبة للتغيرات الخلوية, 5.6 % حصلت فيها تغيرات خلوية, 5.6 % احتوت علي فطر المبيضات , 27.8% احتوت علي بكتيريا و 16.6 احتوت علي فطر الأكتينومايسيت. من ناحية أخري أظهرت نتائج الدراسة أن عينات النساء اللاتي كن يستخدمن موانع الحمل الفموية كانت كالأتي : 54.9% سالبة للتغييرات الخلوية و10% حصل فيها تغيرات خلوية , 4.9% احتوت علي فطر المبيضات , و25.7% احتوت علي إصابة بكتيريا, 2.4% احتوت علي المشعرات المهبلية , و 1.2% احتوت علي علي الأكتينوميسات. خلصت الدراسة الي ان التغيرات الناتجة من استخدام اللولب الرحمي من استخدام الحبوب المانعة للحمل وتوصي الدراسة بأجراء المزيد من التجارب والدراسات علي التأثرات الخلوية لموانع الحمل باستخدام حجم عينة أكبر.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

سماح توفيق عبد الرحيم محمد

الكلية

علوم المختبرات الطبية

الهدف من هذه الدراسة تقدير نسبة حمض الفوليك لدى النساء في سن الإنجاب، في مناطق فيها اعلي احصائيات للشوكة المشقوقة في ولاية الجزيرة دراسة مجتمعية مستعرضة، استخدمت عينة عشوائية من من النساء غير المتزوجات 50 عينة من محلية ود مدني و50 من محلية جنوب الجزيرة تتراوح أعمارهم بين 18- 42 عاما. المعلومات الصحية والجغرافية جمعت عن طريق الاستبيان والعينات البيولوجية جمعت عن طريق التقنيين الطبيين، القياس الفني في المعمل لحمض الفوليك تم عن طريق القياس المناعي بواسطة جهاز (كوباس e411 ( المتغيرات الديموغرافية والصحية، وتواتر الغذاء، ووضع حمض الفوليك كانت اهم مخرجات هذه الدراسة فقط 8% من محلية جنوب الجزيرة و 42% من محلية ودمدني كن يعرفن المصادر الغزائية لحمض الفوليك , متوسط حمض الفوليك كان 6.4 نانوغرام / مل في جنوب الجزيرة، 7.7 نانوغرام / مل في مدني وهذا يؤشر علي مشكلة صحية واسعة النطاق ، من الواضح ان معدلات الشوكة المشقوقة في الجزيرة أتت من نقص حمض الفوليك , 10٪ من النساء كن يعانين من نقص حاد في حمض الفوليك (≤ 4 نانوغرام / مل) و 31٪ من عينات النساء كانت فيها نقص بنسبة حمض الفوليك (<6.6-4 نانوغرام / مل) بينما 53% كانت نسبتهم طبيعية (<6.6 نانوغرام / مل) محلية جنوب الجزيرة كانت الاكثر تضرراً بنقص حمض الفوليك اكثر من محلية ود مدني ، في الخلاصة نقص حمض الفوليك على نطاق واسع في النساء غير المتزوجات في الجزيرة، مما يلزم التأكيد على الحاجة إلى تناول حمض الفوليك المستدام من خلال الغذاء المتنوع والتاكيد علي اهمية اخذ التدابير الصحية قبل الحمل مثل المكملات الغزائية في فترة الإخصاب وخدمات لتنظيم صحة الأمومة وخدمات العناية . معدلات حمض الفوليك أقل من المطلوب لدعم الحمل الآمن والتقصي عن الشوكة المشقوقة وغيرها من مشاكل الحمل في البلاد من التوصيات .

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

سماح عطا المنان البدوي الطيب

الكلية

علوم المختبرات الطبية

الاصابات الطفيليه التى تسببها الديدان المعويه والطفيليات ،من أكثر الاصابات الشائعه عند البشر فى الاقطار الناميه ،الطفيليات المعويه سببت زياده بليغه فى نسبه المرض ونسبه الوفيات فى الاقطار الناميه. هذه الدراسه الوصفيه المقطعيه، نفذت فى قرية العيكوره تبعد حوالى 28 كلم شمال مدينة ود مدنى ، هذه الدراسه ركزت على تحديد معدل عدوى الطفيليات المعويه عند اطفال مدارس الاساس الذين يبلغ عمرهم ما بين 6-14سنه من مدرستى اساس(اناث و ذ كور) فى قرية العيكوره، للمقارنه بين طريقة الفحص المجهرى المباشر وتقنية الفورمل ايثر المركز فى تشخيص الطفيليات المعويه ،عدد 120 عينة فسحة تم جمعها 60 ذكور و 60 اناث ، معدل اعمارهم (6 -14) عام ،من فبرايرالي ابريل 2014 .قسم الأطفال الى ثلاث فئات عمريه،( 6-8) تمثل( 41.7 %) ،9-11 تمثل ( 31.7 %) و(12-14) تمثل ( 26.7%)، العينات تم فحصها بالفحص المجهرى المباشر لمعرفه معدل العينات الايجابيه وهي 92 (%76.7) نسبه القارديا لامبليا الطور الساكن25) 30 %(، الطور النشط 9 (%7.5) ، الطور النشط والساكن 13 (10.8%) الطور الساكن للانتاميبا كولاى 15(12.5%) ،الطور الساكن للقارديا لامبيليا والطور الساكن للانتاميبا كولاى 17 12.5)%( ، الطور الساكن والطور النشط للقارديا لامبيليا والطور الساكن للانتاميبا كولاى 8 6.7)%) بالمقارنه مع الفورمل أيثر المركز معدل العينات الايجابيه هو 108 (90%)، الطور الساكن للقارديا لامبيليا 55 ) 45.8%) والطور الساكن للانتاميبا كولاى24( 20%) والطور الساكن للقارديا لامبيليا والانتاميبا كولاى 29(24.2%) .على حسب هذه النتيجه هناك فرق معنوى بين الطريقتين، عينات الفسحه المفحوصه كشفت ارتفاع معدل العدوى بنوعين من الطفيليات المعويه،(القارديا لامبليا والانتاميبا كولاى). ليس هنالك علاقه قويه بين العادات الغير صحيه وأرتفاع نسبة العدوى بين الاطفال ، عدد الذكور المصابين 58(%63) بينما عدد الاناث3 (% 37) 4. معدل الاصابه اكثر فى الفئه العمريه 6-8 اعوام ،ثم من 9-11عام و12-14 عام ،لا وجود لاصابه بعدوى الديدان بين المشاركين فى الدراسه، تقنية الفورمل أيثر تبقى طريقه عالية الفعاليه فى تشخيص الطفيليات المعويه أكثر من طريقه الفحص المجهرى المباشر وذلك نسبه لدوره المهم فى اكتشاف اصغر واقل عدد من الطفيليات .

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf
12345678910...