توفر خدمة الرسائل والأطاريح الجامعية حوالي أربعة ألف و خمسمائة نسخة ورقية من الرسائل الجامعية و مثلها من النسخ الإلكترونية CD وهى تشكل مكتبة الدراسات العليا و تم تصنيف وترتيب الرسائل حسب كليات و معاهد الجامعة و تم عمل قوائم لعناوين الرسائل بحيث يسهل البحث عن رسالة معينة و هي متاحة للباحثين و طلاب الدراسات العليا للاستفادة من المعلومات


رسائل وأطروحات كلية : كلية الطب

الباحث

مريم عمر قرشي بابكر

الكلية

كلية الطب

عمى الألوان هو عدم القدرة على تمييز بعض الألوان التي يمكن أن يميزها الأشخاص الطبيعيون. يعتبر تمييز الألوان أمرا مهما في جميع مناحي الحياة. يواجه طلاب الطب و الأطباء الذين يفتقرون لهذه القدرة كليا أو جزئيا بالكثير من المصاعب في ممارستهم لمهنة الطب مع التعرض المستمر للأخطاء. تتمثل بعض المشاكل التي تواجه طالب الطب و الطبيب المصاب بعمى الألوان في معرفة التغيرات اللونية التي تصيب جسم الإنسان مثل ( الشحوب، الإزرقاق، اليرقان، الطفح الجلدي،) و أيضا تمييز اللوحات الملونة، الشرائح، شرائط الإختبار للدم والبول، منتجات الجسم (وجود دم أو صفراء في البول، البراز، البصاق و القئ، )، نقاط النهاية في المعايرات و تحديد الأنسجة في الجراحة، إلخ. هدف هذه الدراسة هو تحديد نسبة طلاب كلية الطب (الذكور) المصابون بعمى الألوان بجامعة الجزيرة_ السودان و جعلهم ملمين بمشكلتهم ليتمكنوا من التعامل معها تعاملا صحيحا. تم الكشف عن عمى الألوان بإستخدام إختبار الإيشيهارا لعمى الألوان (38) لوحة. عرض إختبار الإيشيهارا لعمى الألوان علي 301 طالب طب اختيروا عشوائيا بإستخدام أخد العينات العشوائية العنقودية ذات المرحلة الواحدة. طلب من الطلاب قراءة الأرقام المعروضة في لوحات إختبار إيشيهارا (تختلف الأرقام التي يراها الشخص المصاب بعمى الألوان عن تلك التي يراها الشخص الطبيعي). تم تحليل النتائج بإستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (16) و وجد أن 3% من طلاب كلية الطب(الذكور) بجامعة الجزيرة- السودان مصابون بعمى الألوان وهي أقل من النسب المسجلة في بريطانيا و الولايات المتحدة. لا بد من توعية طلاب كلية الطب المصابون بعمى الألوان بالمشاكل التي يمكن أن يواجهوا بها في عملهم. فحص عمى الألوان يمكن طالب كلية الطب الذي سيغدو طبيبا من معرفة القيود على ملاحظاته و إبتكار طرق للتغلب عليها و هكذا يمكن حماية المرضى من التشخيص الخاطئ . يجب فحص عمى الألوان مع الكشف الطبي الذي يجرى على الطلاب المراد قبولهم للدراسة بكليات الطب و جميع كليات القطاع الصحي.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

محمد عبد الرحيم

الكلية

كلية الطب

يوصف مرض السكري بأنه من المسببات المرضية المتعددة التي تتميز بفرط سكر الدم المزمن واضطراب في التمثيل الغذائي ( اضطرابات من الكربوهيدرات والدهون واستقلاب البروتين) الناتج عن نقص في إفراز الأنسولين، عمل الانسولين أو كليهما.هدفت هذه الدراسة لاستخدام التقييم الكيموحيوي لمعرفة مدي التحكم لضبط السكر عند مرضي السكري النوع الاول. إشتملت هذه الدراسه علي 174طفل مصابينبمرض السكري و56 أصحاء من نفس العمر.تضمنت هذه الدراسة القياسات الكيموحيويه الأتيه: خضاب الدم المسكر، الكوليستيرول ، ثلاثي أسيل الجليسرول و الكوليستيرول المرتبط بالبروتينات الشحميه منخفضة وعاليه الكثافة والبروتينات الشحميه المنخفضة جدا ونسبة البروتينات الشحميه منخفضة الكثافة الي البروتينات الشحميه عالية الكثافة. أيضا هدفت هذه الدراسة لتحديد تكرارات تعدد شكل الجين المستقبل لفايتمين د في مجموعتي المرضي والاصحاء ولتقييم دوره في الاصابة بالسكري عند الاطفال. وجد أن تركيز كل من خضاب الدم المسكر، الكوليستيرول ، الكوليستيرول المرتبط بالبروتينات الشحميه منخفضة الكثافة ونسبة البروتينات الشحميه منخفضة الكثافة الي البروتينات الشحميه عالية الكثافة وثلاثي أسيل الجليسرول يرتفع إرتفاعا ذا معني عند مجموعة مرضي السكري.مستوي خضاب الدم المسكر يرتبط إرتباطا موجبا ذا معني مع كل من الكوليستيرول ، ثلاثي أسيل الجليسرول والبروتينات الشحميه عالية ومنخفضة الكثافة والبروتينات الشحميه المنخفضة جدا ونسبة البروتينات الشحميه منخفضة الكثافة الي البروتينات الشحميه عالية الكثافة، الكوليستيرول مع كل من ثلاثي أسيل الجليسرول والبروتينات الشحميه عالية و منخفضة الكثافة والبروتينات الشحميه المنخفضة جدا ونسبة البروتينات الشحميه منخفضة الكثافة الي البروتينات الشحميه عالية الكثافة ، يرتبط ثلاثي أسيل الجليسرول مع كل من البروتينات الشحميه منخفضة الكثافة والبروتينات الشحميه المنخفضة جدا ونسبة البروتينات الشحميه منخفضة الكثافة الي البروتينات الشحميه عالية الكثافة . كما أن مستوي البروتينات الشحميه عالية الكثافة يرتبط إرتباطا ذا معني مع نسبة البروتينات الشحميه منخفضة الكثافة الي البروتينات الشحميه عالية الكثافة.طبقا لتقسيم مجموعة الدارسين لمرض السكري العالميه الأمريكيه أظهرت هذه الدراسه أن نسبة (85.63) من المرضي يبلغ معدل خضاب الدم المسكر عندهم أكثر من 8% (ضبط غير مقبول) بينما (%14.37) يبلغ معدل خضاب الدم المسكر عندهم أقل من 8% (ضبط مقبول). وجدت هذه الدراسة ان مرضي السكري والذين لديهم ضبط غير مقبول لخضاب الدم المسكر ترتفع عندهم مستويات الكوليستيرول ، ثلاثي أسيل الجليسرول و الكوليستيرول المرتبط بالبروتينات الشحميه منخفضة وعاليه الكثافة والبروتينات الشحميه المنخفضة جدا ونسبة البروتينات الشحميه منخفضة الكثافة الي البروتينات الشحميه عالية الكثافة ارتفاعا ذا معني مقارنة مرضي السكري والذين لديهم ضبط مقبول لخضاب الدم المسكر. أظهرت هذه الدراسة ان تكرار الاليل (B) والاليل (t) في الجين المسقبل لفايتمين د يختلف اختلاف ذو معني عند مجموعة الاصحاء مقارنة بالمرضي مما يعني ان لهما دور في الحماية من الاصابة بالسكري عند الاطفال .كما اظهرت هذه الدراسة انه يوجد اختلاف بين التعدد الجيني (Bsm1) لمستقبل فايتمين د ومستويات ثلاثي اسيل الجلسرول والبروتينات الشحميه المنخفضة جدا.خلصت هذه الدراسة الي ان التعدد في الشكل الجيني لمسقبل فايتمين د (Bsm1 and Taq1) لهما علاقة بالاصابة بالسكري النوع الاول عند الاطفال السودانيين.

الدرجة العلمية

دكتوراه الفلسفة

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

عبد الله محمد عثمان آدم

الكلية

كلية الطب

تحتوي النباتات الطبية على مجموعة كبيرةه من المواد الفعالة وقد استخدمت على مر السنين في الطب التقليدي لمعالجة الكثير من الامراض, يتميز السودان بوجود مناطق مناخيه متنوعه مما أدى الى توفر كثير من النباتات ذات الأثر العلاجي في معظم انحائه. يستخدم نبات الحرجل في السودان كمرخي للعضلات ومضاد للالتهاب كما يستخدم لعلاج مرض البول السكري ,الزكام,الكحه واليرقان, هدفت هده الاطروحه لدراسة تأثير مستخلص نبات الحرجل المائي ومستخلص نبات الحرجل الكحولي على العضلات الملساء للانسجه المعزوله من صائم الارنب ورحم الجرذ الابيض بالاضافه لدراسة تأثير المستخلص النباتي للحرجل على منعكس سحب القدم للضفادع اظهر المستخلص المائي للحرجل 5مغ/مل تأثير مثبط على مستحضر العضلات الملساء لصائم الأرنب بينما ادت اضافة المستخلص الكحولي للحرجل 400 مايكروغرام/مل لزيادة انقباض العضلات الملساء لكل من مستحضر صائم الارنب المعزول ومستحضر رحم الجرذ الابيض ربما يكون هذا التأثير ناتج من اختلاف الطرق التي استخدمت في استخلاص الحرجل والتي ربما نتج عنها أنواع مختلفة من المواد الفعالة حيويا". أظهر مستخلص نبات الحرجل الكحولي تأثيرا مخدرا" موضعيا" لمنعكس سحب قدم الضفدع. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المستخلص المائي لنبات الحرجل قد أظهر تأثيرا مثبطا لإنقباض العضلات الملساء لمستحضر النسيج المعزول من صائم الأرنب، بينما أدت إضافة المستخلص الكحولي لأوراق و سيقان نبات الحرجل إلي زيادة إنقباض العضلات الملساء لمستحضر النسيج المعزول لصائم الأرنب و رحم الجرذ الأبيض. يوصى بإجراء المزيد من الأبحاث لدراسة سمية مستخلصات نبات الحرجل لكي يتم قبوله كقار طبي بديل. كما يوصى بإجراء دراسات لفصل المواد الفعالة و تجريب أثر كل منها على العضلات الملساء و التخدير الموضعي و معرفة آلية عمل هذه المواد الفعالة.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

عبد الرحمن مصطفى كامل محمد رشيد

الكلية

كلية الطب

تأخذ ورقة الواجب البحثى بغرضيها كأداه للتعلم وطريقة للقياس تأخذ اشكالاً متعددة تبدأ بالمقال الحر وتنتهى بالتقرير الممنهج مروراً بتحليل الحالات والمجلات والكتب . ولكل منها خصائصها ومميزاتها التى لابد للطلاب الالمام بها حتى تحقق الاهداف المرجو منها. الهدف من هذه الدراسة قياس مفاهيم الطلاب واعضاء هيئة التدريس للمواد الطبية الاساسية عن ورقة الواجب البحثى فى حالة استخدامها كأداه للتعلم او طريقة للقياس بين كليتى الطب بجامعة امدرمان الاسلامية وجامعة السودان العالمية .أجريت دارسة مقارنة مقطعية على 280 طالب (140 كلية الطب جامعة امدرمان الاسلامية و140 بجامعة السودان العالمية) و31 عضواً من هيئة التدريس للمواد الطبية الاساسية ( 15 من جامعة امدرمان الاسلامية و16 من جامعة السودان العالمية) بمدينة الخرطوم فى الفترة مابين نوفمبر 2013م وفبراير 2014م وقد وزعت استبانة على المشاركين وحللت النتائج ببرنامج التحليل الاحصائى بنسخته 17. أظهرت الدارسة أن طلاب جامعه امدرمان الاسلاميه يستخدمون المراجع اكثر من طلاب جامعه السودان العالميه والذين يستخدمون الرسومات بشكل اكثر.غالبية الطلاب يكتبون ورقة الواجب البحثى بمزج طريقتهم مع طريقة الكتاب (60%) ويعتمدون على الكتب بشكل كبير ( 62%) لكن هناك نسبة مقدره من النسخ (40%) . (46%) منهم لايعرفون طريقة ترتيب كتاباتهم . كما أظهرت الدراسة ان (65%) من اعضاء هيئة التدريس يفضلون كتابة ورقة الواجب البحثي بخط اليد وبعطون 3 درجات على المحتوى ويخصمون 6 درجات فى حالة النسخ . بمفاهيم الطلاب واعضاء هيئه التدريس,ورقة الواجب البحثى واحدة من الاساليب التى تقود التعلم وتحسن من مقدراته ولابد ان يكون هنالك آلية تغذيه مرتجعه من اعضاء هيئة التدريس لطلابهم حتى يتمكنو من الوقوف عند نقاط القوه ومواطن الضعف عند كتابتهم لورقة الواجب البحثى.

الدرجة العلمية

ماجستير العلوم بالمقررات والبحث التكميلي

تحميل

فتح ملف pdf

الباحث

طارق عوض الكريم محمد عبد القادر

الكلية

كلية الطب

إن تاريخ التعليم الطبي في السودن عريق وممتد وهام، حيث بدأفي العام 1924 وقد مر عبر مختلف المراحل، وكانت هناك محاولات عديدة تم القيام بها من أجل مراجعة وتطوير المناهج الطبية ظل ازدياد عدد كليات الطب في السودان وغياب التحليل المتعلق بارتباط وفعالية البرامج التعليمية الطبية، هناك فجوة بين كليات الطب والأجهزة المهنية الصحية المعنية بمخرجات كليات الطب "الخريجين" مثل وزارة الصحة. هناك جدل حول تباعد الشقة ما بين ما هو متوقع من خريجي كليات ومدارس الطب الجدد وبين محتوى البرامج الطبية، حيث تقول بعض الأدبيات بأن البرمجة القائمة على المحتوى، والتي تم رفضها من قبل العديد من الخبراء التعليميين والمختصين، أهمية الدراسة تتمثل في مستقبل التعليم الطبي في السودان ومخرجات بعض علماء الطب السودانيين يمكن أن يوفر إطار عمل للتوجهات الرامية لترقية التعليم الطبي والممارسة الطبية بصورة أفضل، تلبي الاحتياجات والتوقعات الصحية السودانية، وكذلك مجاراة التوجهات العالمية في مجال التعليم الطبي والممارسة الطبية بصورة افضل, تلبي الاحتياجات والتوقعات الصحية السودانية, وكذلك مجاراة التوجهات العالمية في مجال التعليم الطبي , يعتبر ذلك خطوة هامة في سبيل تحديد الاحتياجات , الاهداف المحددة للدراسة للتعرف على فلسفة المعنين بالتعليم الطبي في السودان وإداركها، وعلى المحددات التي تعترض سبيل التعليم الطبي والتوجهات العالمية. لتقييم ما هو متوقع من خريجي التعليم الطبي ومحتوى البرامج التعليمية الطبية. لتقييم احتياجات التعليم الطبي السوداني والممارسة الطبية. لتقييم تصورات الخريجين (أطباء الامتياز) للمناهج واقتناع المعنيين بمخرجات المناهج. لتحديد العوائق المحتملة التي تعترض طريق التغيير وتحديد الاستراتيجيات المناسبة المطلوبة لتطوير التعليم الطبي، و لتقييم العلاقة بين مختلف المعنين المختارين وبين متخذي القرار في مجال التعليم الطبي. نتائج البحث أوضحت الدراسة الحاجة لتكامل دور الأطباء من خلال أربعة أبعاد رئيسية في المناهج الطبية. الطبيب والمريض. الطبيب والممارس الطبيب والمجتمع الطبيب والمهنية. تأسيس وحدة مختصة بالتعليم الطبي في كل كلية طب تعمل علي تسهيل الادارة المركزية للمناهج ونشر التوعية بخصوص هذا الحقل بالنسبة لاساتذة الطب وتعمل علي دعم احتياجات الطلاب خناك حاجة لتقوية مستوي اللغة الانجليزية بوصفها لغة التدريس في كليات الطب, تشجيع نشر الخبرات في مجال التطوير والتحديات البارزة , استخدام الوسائل والاجهزة لقياس جودة التعليم السريري , الزامية استخدام اجهزة الكمبيوتر ووسائل الانترنت وزيادة توفر الوسائل السمعية والمرئية , الاستمرار في ترقية ومراجعة المقررات والمناهج من خلال التركيز علي طريقة البرمجة القائمة علي النتائج ز تشجيع برامج التبادل الطلابي مع الجامعات العالمية , الخطط المستقبلية تعتبر هذه الدراسة خطوة اولي من طريق طويل نحو " دراسة تحليل الاحتياجات" التي يمكنها التعرف علي واقع التعليم الطبي الحالي في بلدنا " السودان" والتصورات المستقبلية وتوقعات مخرجات الاطباء السودانيين , وكذلك اقتراح استراتيجية التطوير كما توصي بها ادبيات التعليم الطبي , ومع ذلك كله, يظل دعم المجلس الطبي السوداني ومختلف المعنيين بهذا الحقل, امرا ضروريا وملحا من اجل تنشيط وتفعيل توصيات الباحثين والحلول التي تم تطويرها من خلال هذه الدراسة.

الدرجة العلمية

دكتوراه الفلسفة

تحميل

فتح ملف pdf
12345678910...