مجلات عالمية تبدي اهتمامها بالجهود البحثية لبروفيسور الأمين الخليفة

مجلات عالمية تبدي اهتمامها بالجهود البحثية لبروفيسور الأمين الخليفة

أبدى مساعد تقديم الأوراق العلمية في مجلة النشر العلمي والأكاديمي (paper submission assistant) المعروف اختصاراً بـ  (SAP)، اهتماماً كبيراً بالبحث الذي أجراه بروفيسور الأمين الخليفة الأستاذ المحاضر بكلية الهندسة والتكنولوجيا؛ قسم تكنولوجيا هندسة الأغذية، وأخضعته للمراجعة والتدقيق من قبل مراجعيين أكفاء وذوي خبرة.

كان بروفيسور الأمين الذي سبق له تولي منصب مدير الجامعة في الفترة من 2009م-2011م، قد تلقى بريداً إلكترونياً من (SAP) عبرت من خلاله عن اهتمامها بجهوده البحثية، ودعته للإشراف والتنظيم لبعض مواضيعها العلمية وذلك عن طريق ما يسمى بـ “الزوّار المحريرين (Guest Editors).

يذكر أن البحث قد تحدث عن: “استخدام نشا الذرة (الفتريتا) في إنتاج شراب الفرتكوز″، وقد أجراه البروفيسور بمعاونة كل من دكتورة نجلاء قسم السيد، معهد الطب النووي، والسيد حسن أنصاري، كبير التقنيين بمختبر تحليل الأغذية.

وأشار بروفيسور الأمين لتوفر “النشا” في السودان في عدة أصناف ومن مصادر رخيصة ومتاحة، منها: (الذرة، والذرة الرفيعة، والدخن، والبامبي، والبطاطا الحلوة، والبطاطس)، وأرخصها الفتريتا.

وبيّن أنه قد تم تطبيق تقنية إنزيم الجلوكواسيليز على عملية تحويل النشا، مما يضيف فوائد إقتصادية تساعد على إنتاج سكر العنب وشراب العنب، حيث يستخدم في هذه العملية تركيز عالي للنشا مما يتطلب طاقة بخار أقل في خطوات التبخر اللاحقة.

وقال بروفيسور الأمين إن الفتريتا تعتبر من المواد الغنية بالبروتين والكاربوهيدرات مقارنة بأصناف الذرة الأخرى، ونوه لاستخدام تقنية الطحن الرطب في هذه العملية.

وذكر أن المواد التي استخدمت في تجارب البحث تمثلت في الفتريتا التي تم الحصول عليها من سوق ودمدني المحلي، بجانب الأميليز والأميلوغوسيديز وإنزيمات الإيزوميراز التي تم الحصول عليها من (NOVO Nordisk – الدنمارك)، وأما مجموعات الجلكوز القياسية فقد تم استجلابها من شركة (MDSS) هانفورد بألمانيا.

يشار إلى أن الدراسة قد حظيت بإشادة وإعجاب كثير من المجلات العلمية الأخرى التي أبدت استعدادها وفخرها بنشرها.