نجاح كبير لزارعة أصناف من القطن بدون استخدام للمبيدات

نجاح كبير لزارعة أصناف من القطن بدون استخدام للمبيدات

امتدح البروفيسور محمد السنوسي محمد مدير جامعة الجزيرة دور كلية الزراعة بالجامعة، وقال لدى مخاطبته أساتذة وطلاب الكلية في احتفالهم بيوم الحقل أن كلية الزراعة دعمت منهج جامعة الجزيرة بأبحاثها وأعمالها.

وأشار إلى أن وجود كلية الزراعة يخدم الفكرة التي قامت عليها الجامعة في خدمة قضايا المجتمع للاستفادة من النمو الطبيعي للزراعة بديلاً للمبيدات،لافتاً إلى أن ذلك يؤدي لتقليل التكلفة، ويعمل على الحفاظ علي البيئة، والحافظ على الصحة وسلامة الإنسان، داعياً لتنزيل البحوث الحقلية التي أجريت لأرض الواقع.

ورحب بروفيسور السنوسي بمقترح عضو مجلس إدارة مشروع الجزيرة الأستاذ الزين بخيت بقيام جسم تنسيقي يضم جامعة الجزيرة ووزارة الزراعة الإتحادية ومشروع الجزيرة، وهيئة البحوث الزراعية لبرنامج البحوث المتكاملة.

من جانبه قال البروفيسور أحمد البشير- رئيس قسم المحاصيل بكلية الزراعة جامعة الجزيرة أننا منذ العام 2012 م نقوم بزراعة المحاصيل دون استخدام المبيدات، مشيراً إلى أن التجربة الحالية لطالبة الدكتوراه بهيئة البحوث الزراعية إنتصار أحمد عثمان تم خلالهما زراعة صنفين هما الصنف (حامد) والصنف(R.R) وهو أمريكي الأصل تم استيراده بواسطة الشركة البرازيلية لزارعته في عدد من المشاريع الزراعية.

وأرجع البشير نجاح المحصول للزراعة المبكرة منذ 20/6/2018 م للصنف حامد و20/7/2018 للصنف البرازيلي وتتراوح مسافات الزراعة ما بين 50-25-15 سم.

وأشار الدكتور: أمير عبد الله يوسف الباحث بهيئة البحوث الزراعية إلى أن المكافحة في المحاصيل تعتبر خط الدفاع الأخير وذلك بهدف الحفاظ على الأعداء الطبيعيين، مؤكداً تدخل هيئة البحوث الزراعية في حالة وجود أي آفات، مشيراً لتنفيذ الهيئة لبرامج بحثية لمحصول فول الصويا في مدارس المزارعين الحقلية لمسافة مابين 3-4 سم.

وقد أبدى عدد من العلماء والباحثين الذين شاركوا في برنامج يوم الحقل ملاحظاتهم وقدموا مقترحاتهم العلمية حول تجربة محصول القطن التي طبقت بالمزرعة التجريبية لجامعة الجزيرة بالمدينة الجامعية النشيشيبة.

وكان الوفد قد وقف على تجربة طالبة الماجستير ملاذ أحمد دفع الله بزراعة (13) صنف من اللوبيا الحلوة وهي من الأصناف الممتازة وحققت نتائج إنبات عالية.