الملتقي الثالث لعمداء كليات التمريض يعقد بجامعة الجزيرة ..

الملتقي الثالث لعمداء كليات التمريض يعقد بجامعة الجزيرة ..

عقد بقاعة المؤتمرات الدولية بجامعة الجزيرة في الرابع عشر من مايو الجاري للعام 2017م بالتعاون مع جامعة الجزيرة ومنظمة الصحة العالمية الملتقي الثالث لعمداء كليات التمريض السودانية الذي جاء تحت شعار ” التمريض : من أجل نظام صحي متطور ومتوازن ” بحضور وزير الصحة بولاية الجزيرة وممثل الوالي د. عماد الدين الجاك ومدير الجامعة بالإنابة بروفيسور محمد السنوسي محمد وممثل منظمة الصحة العالمية د. نعيمة حسن القصير ود. فتحية عثمان مكي رئيس جمعية كليات التمريض السودانية وب. علي السيد الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات السودانية وعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية د.محمد عبد المنعم وعدد من المهتمين بالشأن الصحي وعدد من عمداء ومديرو الإدارات بجامعة الجزيرة .

د.محمد عبد المنعم عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الجزيرة إبداء سعادته بهذا الملتقي حيث أن التمريض موعود بالخير وتحقيق لأهدافه ، كما أكد أن الجمعية هي مظلة سودانية لكل كليات التمريض في السودان منوط بها قيام الأنشطة المرتبطة بالشأن التمريضي ولابد من العمل علي نهضة مهنة التمريض وتحقيق أهدافه ، وشكر الجمعية علي اختيارهم لجامعة الجزيرة لعقد الملتقي وهي تعتبر منبر للعلم والمعرفة ، وأوضح أن كلية التمريض تعتبر من الكليات المهمة ويعتبر اللبنة الأولي بالكلية وهي قسم التمريض وعليه قامت الكليات الاخري ، وشكر الأستاذ ياسر محمد الحسن العميد الأسبق للكلية للمجهودات التي بزلها في تطوير الكلية أيضا يمتد الشكر إلي ربان هذه السفينة بروفيسور محمد وراق عمر مدير الجامعة ولنائبة بروفيسور محمد السنوسي محمد .

د.فتحية عثمان مكي رئيس جمعية كليات التمريض السودانية أوضحت أن المهنة تمثل المرتكز الأساسي لنظام التمريض في السودان حيث ينقسم إلي ثلاث لجان “لجنة التدريب ، لجنة اللجنة العلمية ، البحث العلمي ، الضمان الاجتماعي ” حيث يتم بالملتقي عرض مأتم تنفيذه من الملتقي السابق وتنوير العمداء بجميع الجهات التي تعمل في مهنة التمريض بالسودان ومناقشة أهداف التنمية المستدامة ، حيث أكدت علي أن مهنة التمريض من المهن المطلوبة لتطور النظام الصحي بالسودان ولابد من أن تتحد كل الأجسام لرفع مهنة التمريض .

ب. علي السيد الأمين المساعد لاتحاد الجامعات السودانية أبدا سعادته بمشاركته في هذا الملتقي الذي يدل علي اهتمام هذه العضوية حيث أكد قيام هذه الجمعية في الدور المنوط بها في تبادل الأساتذة وتبادل المنح بين الكليات ،وأوضح انه لابد أن يضم ممثلين من من تخصص الأغذية للقطاع الصحي وهو جزء مهم ومكمل له .

د.فتحية حسن القصير ممثل منظمة الصحة العالمية هنأت علي قيام هذا الملتقي وهو يعتبر تعزيزا لطلاب التمريض ، كما أكدت علي أن الصحة حق إنساني أوجبه دستور الصحة العالمية ، حيث أن الوزارة لا تستطيع أن تُخرج كوادر مالم تتحد مع وزارة الصحة حيث يعتبر السودان من أوائل الدولة في الإقليم وقع علي وثيقة التزام بالصحة في كل المجالات ، وأوضحت أن لابد من أعداد منهج التمريض ونحتاج أن نركز علي الصحة العامة ولابد من التعاون مع وزارة الصحة في كل المجالات لتكون مواكبه مع إستراتيجية وأهداف التنمية المستدامة في السودان .

ب. محمد السنوسي محمد مدير الجامعة بالإنابة  أكد أن هنالك شراكة قوية بين جامعة الجزيرة ووزارة الصحة الولائية واستقلال امثل لتحقيق الأهداف المرجوه ، كما حي ممثل منظمة الصحة العالمية د.نعيمة للجهود المبذولة لدعم الصحة في السودان وان هنالك اهتمام بقضايا الصحة ، ورحب بعمداء كليات التمريض في السودان بمناسبة انعقاد الملتقي ، حيث أن كل هذه الأعمال تنصب في مصلحة الطلاب حتى يدرسوا في بيئة نظيفة من حيث الثقافة والمعاني والأمانة والأخلاق لرفع صحة المواطن للأمام ، موضحاً أن الملتقي هو ملتقي إبداع وتنامي الخبرات وتطوير مهنة التمريض ولابد من الالتزام الكامل والمشاركة حتى يخرج الملتقي بالأهداف المرجوة .

د. عماد الدين الجاك وزير الصحة بولاية الجزيرة ممثل والي الولاية حي طلاب التمريض بالسودان ممثله في اتحاده موكدا قوة الشراكة بين جامعة الجزيرة ووزارة الصحة منذ التدريب والدراسة والعمل المجتمعي والمسؤولية الاجتماعية التي ما زالت الجامعة تحصد الجوائز لتحقيقها والالتزام بها ، موضحا أن التمريض هو الأساس في الجانب الطبي ، وأضاف انه لابد من العمل علي تدريب هذه الكوادر وان يكون الجزء العملي من داخل المستشفيات ، وأكد على مشاركة كل الجهات في العمل الصحي والالتزام بما يخرج به الملتقي من توصيات .

وفي ختام الملتقي كرمت جمعية كليات التمريض في السودان كل من “مدير جامعة الجزيرة ب.محمد وراق عمر ود.نعيمة حسن القصير ممثل منظمة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة الاتحادية والاتحاد المهني التخصصي واتحاد طلاب التنظيم وم/ عبد الله إبراهيم حامد ” ، كما كرمت كلية العلوم الطبية التطبيقية كل من “وزير الصحة ممثل الوالي د. عماد الدين الجاك وممثل منظمة الصحة العالمية والأمين المساعد لاتحاد الجامعات السودانية وجمعية كليات التمريض في السودان وأ. إمام الدين احمد الأمين اتحاد المهن التخصصي وأ.عبد الواحد بشير حمد المدير التنفيذي لاتحاد الجامعات السودانية وب. عثمان خلف الله مدير كلية ودمدني للعلوم والتكنولوجيا ود. ياسر محمد الحسن مدير مركز الأمومة والطفولة الآمنة والعميد السابق لكلية العلوم الطبية التطبيقية  وب.عبد الله عبد الكريم “، كما كرم اتحاد الجامعات السوداني كل من “مدير جامعة الجزيرة وممثل منظمة الصحة العالمية وجمعية عمداء كليات التمريض بالسودان ووالي ولاية الجزيرة ._MG_1203_MG_1231_MG_1273_MG_1304_MG_1329