التعليم العالي والبحث العلمي يوافق على الربط الشبكي بجامعة الجزيرة

التعليم العالي والبحث العلمي يوافق على الربط الشبكي بجامعة الجزيرة

كشف بروفيسور محمد وراق عمر مدير الجامعة عن موافقة التعليم العالي والبحث العلمي على تمويل وتنفيذ الربط الشبكي بالجامعة. جاء ذلك لدى تشريفه ختام فعاليات اليوم الوطني للمعلومات الذي نظمته إدارة المعلوماتية بقاعة المؤتمرات الدولية مجمع الإعدادية .

وأشاد وراق بالجهود المبذولة من منسوبي إدارة المعلوماتية، مؤكداً أهمية الشراكة الذكية بين الجامعة والمركز القومي للمعلومات ومركز المعلومات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وشدد على ضرورة التدريب ورفع القدرات لمنسوبي المعلوماتية، وأمن على توقيع اتفاقيات بين الجامعة ممثلة في إدارة الملوماتية وكليتي الهندسة والتكنولوجيا والعلوم الرياضية والحاسوب وبين المركز القومي للمعلومات وشركة الاتصالات ومركز المعلومات بالوزارة والجهات ذات الصلة لتحقيق خدمات ذات كفاءه عالية .كاشفاً عن موافقة المركز على اعتماد الجامعة مركزاً لرخصة الحاسوب السودانية لتبادل البرمجيات بين الجامعة والمركز.

وأكد بروفيسور وراق استعداده لتقديم برامج الدراسات العليا للمركز القومي للمعلومات، وتقديم خدمة المعلومات الإلكترونية لولاية الجزيرة.

من جانبه امتدح المهندس محمد عبدالرحيم يس مدير المركز القومي للمعلومات دور الجامعة في خدمة المجتمع مشيداً بالمعرض المصاحب لليوم الوطني للمعلومات والجهود المقدرة من قبل إدارة المعلوماتية  .

وأثنى مدير المركز القومي للمعلومات على التعاون المستمر والشراكات مابين المركز وجامعة الجزيرة وعمل اتفاقيات في كافة المجالات الإلكترونية .

ومن ثم قدم م .محمد محاضرة تنويرية عن الحكومة الإلكترونية استعرض فيها الخطط الاستراتيجية، الحكومة الإلكترونية ، نماذج التطبيقات، الخطة الموجهة بالإضافة للمطلوبات .

موضحاً ان الحكومة الإلكترونية في السودان تتمثل في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين أداء الوظائف والخدمات الحكومية لتحقيق تحول في العمليات الحكومية على الوجه الذي يحسن الفعالية في مستوى الخدمة للمواطن لتنفيذ حراك أفضل في المجتمع .

كما أشارت المحاضرة لبداية عمل الحكومة الالكترونية في السودان حيث كانت أول خطة في العام 2002-2006 كما تم اعتماد استراتيجية قومية للمعلومات. وفي 2007-20011 وضعت الخطة الخمسية لقطاع المعلومات. وفي العام 2009 تم اجراء دراسة اطلق عليها الخطة الموجهة للحكومة الإلكترونية في السودان. أعقبتها في العام 2012-2016 الاستراتيجية العامة للسودان حيث تعد المعلومات جزءاً من الاستراتيجية. وفي العام 2016-2020 جاءت الخطة الموجهة للحكومة الإلكترونية والانتقال للحكومة الذكية وهذه الخطة تمت إجازتها ويعمل بها السودان الآن

وأشارت المحاضرة إلى مراحل تكوين الحكومة الإلكترونية والتي تمثلت في مرحلة البزوغ ، التحسين، التفاعل، المعاملات، مرحلة التكافل .

وأمنت المحاضرة على الدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في نشر ثقافة التكنولوجيا الحديثة والمعلومات.. ووجدت المحاضرة مداخلات عديدة في مجالات مختلفة قانون وأصول فقه ومداخلات عامة واشاد الحضور  بالمحاضرة القيمة.

وبدوره أكد د. وليد محمد المبارك  مدير مركز المعلومات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعاونه المستمر مع الجامعة في كافة برامجها الحديثه. مشيداً بمبادرات الجامعة وخدمتها للمجتمع… وأكد استعداد الوزارة لتقديم التدريب لمنسوبي الجامعة.

وفي ذات السياق كرمت إدارة المعلوماتية بجامعة الجزيرة العمداء الذين تعاقبوا على الإدارة لمابذلوه من جهود لتطوير ووضع بصمات للجودة وعلى رأسهم البروفيسور أحمد الطيب أول عميد للإدارة .

كما كرمت الإدارة كل الذين أسهموا وشاركوا في اليوم الوطني للمعلومات وأعربت د.مها عبيد زيادة عن شكرها وتقديرها لكل الذين اسهموا في انجاح اليوم الوطني للمعلومات .