اتفاقية تعاون بين جامعة الجزيرة و المعهد التركي العربي للدراسات الاستراتيجية

اتفاقية تعاون بين جامعة الجزيرة و المعهد التركي العربي للدراسات الاستراتيجية

IMG_2420[1]وقع د.مالك النعيم محمد علي مدير الجامعةبالانابة علي إتفاقية تعاون بين جامعة الجزيرة و المعهد التركي العربي للدراسات الاستراتيجية، وعن المعهد د. محمد العادل رئيس المعهد التركي العربي للدراسات الاستراتيجية

جاءت على هامش ندوة علمية خاصة بتحديات التجربة التركية ومستقبلها، نظمها معهد إسلام المعرفة التابع للجامعة بجامعة الجزيرة وقال دكتور البراء حسن مدير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بان الاتفاقية تضمنت إجراء أبحاث مشتركة بين المعهد التركي العربي (مقره أنقرة) والجامعة، وتبادل الزيارات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا، وكذلك الاشتراك في تنظيم المؤتمرات وورش العمل والسيمنارات.

وعقب مراسم توقيع قال دكتور مالك النعيم  إن التجربة التركية “تستحق الدراسة والتأمل من كل بلدان العالم العربي، التي تتطلع شعوبها ونخبها إلى الاستفادة من النموذج التركي الذي يجمع بين الإسلام والحداثة باعتبار أن لكل دولة مميزاتها النسبية”.

وأضاف: “يأتي ذلك في وقت كثر فيه الحديث عن تركيا المعاصرة وتجربتها السياسية والاقتصادية وعن إمكانية أن تقتدي بها الدول الخارجة من تجربة الربيع العربي لتصل إلى ما وصلت إليه من ترقي في مختلف المجالات”.

وأشار إلى أن سياسية تركيا الخارجية قائمة على قاعدة تنموية واقتصادية، ماجعلها تخلق علاقات أكثر توازناً مع دول العالم العربي، وخاصة مع السعودية ودول الخليج.

 IMG_2428[1]