انطلاقة مبادرة البيئة المستدامة بكلية العلوم الصحية والبيئة الحوش

انطلاقة مبادرة البيئة المستدامة بكلية العلوم الصحية والبيئة الحوش

ضمن برنامج مبادرة البيئة المستدامة التي أطلقها مدير الجامعة بروفيسور محمد وراق عمر انطلقت بكلية العلوم الصحية والبيئة بمدينة الحوش في السادس والعشرين من فبراير 2017م يوم الإصحاح البيئي بحضور ب/ محمد وراق عمر مدير الجامعة ومدير إدارة البيئة د.الرشيد ألجيلي وعميدة الكلية د. أمل محمد عبد الغفار وعدد من أساتذة الكلية والعاملين بإدارة البيئة .

وأشار د. الرشيد ألجيلي مدير إدارة البيئة أن فكرة هذا البرنامج هو عمل يوم نفره بالكليات في إصحاح البيئة وتنسيق الميادين ومناقشة خطة الكلية للعمل البيئي تشمل كل المحاور البيئة المستدامة وتكوين جمعية حماية البيئة بالكلية ، أيضا تشمل الخطة البنية التحتية والمباني والمرافق العامة والصحة وهو عمل بيئي يشترك فيه الأستاذ والموظف والعامل وإدارة البيئة موضحاً أن فكرة البرنامج هي مبادرة أطلقها مدير الجامعة التي علي ضوئها كونت لجنة البيئة المستدامة التي انبثقت منها نفرت إسناد البيئة .

د. أمل محمد عبد الغفار عميد الكلية أوضحت أن ضربت البداية لأحد توصيات لجنة البيئة المستدامة المكونة بتوصية من مدير الجامعة برئاسة نائب مدير الجامعة وعضوية عمداء الكليات ومداراء الإدارات والمعاهد والمراكز كانت ضربت البداية من كلية العلوم الصحية والبيئة الحوش كتنفيذ للتوصيات التي خرج بها لجنة البيئة المستدامة ، واليوم يوم الإصحاح البيئي بالكلية ودعم البيئة بالكلية بتشريف عدد كبير من إدارة البيئة برئاسة د. الرشيد ألجيلي مدير إدارة البيئة وموظفين وعاملين وحضور أعضاء هيئة التدريس والموظفين والعاملين والطلاب بالكلية ، أيضا يحتوي اليوم البيئي علي قرص أشجار مثمرة عدد مائة شتله ليمون ومائة شتله جوافة التي جاءت بدعم من إدارة مركز الزراعة بمحلية جنوب الجزيرة والأستاذة ساجدة يعقوب رئيس اللجنة الزراعية بالمجلس التشريعي بولاية الجزيرة وتم تخصيص جزء من أراضي الكلية الغير مستثمرة زراعية حسب الرؤية الفنية للمكتب الزراعي بالوحدة الإدارة الحوش ، أيضا أكدت أن هنالك خطة لاستدامة وتجميل البيئة بالكلية تتمثل في غرس اشجارة الليمون في جزء أخر من الكلية وزراعة أشجار مانجو جنوب أفريقيا تم جلب عينة كتجربة رغم أن النتائج اثبت أن  خلال عامين أو أكثر سوف تثمر وهذه المشاريع لاستدامة الخضرة والاستفادة منها ، أيضا من الخطط المستقبلية سفلتت الطرق الداخلية بالكية وجلب زهور وأشجار زينة للكلية ومنطقة جنوب الجزيرة عامة ونأمل في تحسين وتعديل البيئة بالكلية .

أ. ساجدة يعقوب رئيس اللجنة الزراعية بالمجلس التشريعي بولاية الجزيرة إشادة بجامعة الجزيرة وكلية العلوم الصحية والبيئة ودورها الطبيعي في المجالات الصحية العامة وإصحاح البيئة وجدودها كان في أن تعود لمدينة حركة دءوبة ، يوم الإصحاح البيئي بالكلية يجب أن يكون سلوك عام وهو من الأشياء المهمة التي لابد أن نؤيدها ونتمنى أن يكون اليوم مثمر وغرس طيب أن شاء الله ، تحدثت عن دور المجلس اتجاه الجامعات أوضحت أنها كرئيسة للجنة الزراعة بالمجلس التشريعي بالولاية كمشرع ومراقب لما يدور في الولاية نري أن التعليم مهم سواء كان أساس أو ثانوي أو جامعي وجامعة الجزيرة عودتنا دائماً أن تكون في المراتب الأولي واتمني أن تحافظ الجامعة علي هذا المستوي وهي جدير هان تكون في مصافي الجامعات .

ب. محمد وراق عمر مدير الجامعة إبداء سعادته بحضور اليوم البيئي للكلية التي انطلقت منها وحضور إدارة البيئة وكل الاسطاف ومساهمته في الكلية ، هذه اللجنة التي كونت برئاسة بروفيسور محمد السنوسي محمد نائب مدير الجامعة وعضوية آخرون من الجامعة وأول كلية هي كلية العلوم الصحية والبيئية وحى د. أمل علي انطلاقة المبادرة من الكلية ، موضحاً ان للطلاب دور كبير في تحسين البيئة بالكلية ونتمنى من الكلية أن تقدم نموذج من البيئة النظيفة والجاذبة للضيوف والزوار والمجتمع الخارجي وهذا لا يأتي إلا بالعمل من الجهات المختصة وكل المنسوبي ومسئولية البيئة مسؤولية الجميع ، أيضا للكلية مبادرات كثيرة تهم المجتمع السوداني وأخر مبادرة هي مبادرة سلامة الغذاء وهي تشمل عدد من الكليات والمعاهد في الجامعة ، وأكد ب. وراق أن إصحاح البيئة ليس يوم واحد وإنما أن يكون سلوك مستدامة ومستمر ولابد من البيئة السليمة في كل الأشياء وتمني أن تحذو الكليات حزو كلية العلوم الصحية والبيئة DSC_0170DSC_0007DSC_0086DSC_0214DSC_0215DSC_0388DSC_0332DSC_0400DSC_0407DSC_0424DSC_0415.

وفي الختام تم تكريم أ. ساجدة يعقوب رئيس اللجنة الزراعية بالمجلس التشريعي بالولاية ومكتب الزراعة بمحلية جنوب الجزيرة وبشير احمد علي مكتب الزراعة وأسرة إدارة البيئة ، أيضا كرمت الكلية العامل المتميز لشهري ديسمبر للعام 2016م محمد احمد أبو سبيل ولشهر يناير 2017م الجيلي عثمان .