كلية القانون بجامعة الجزيرة تنظم محاضرة التثقيف في مجال حقوق الإنسان

كلية القانون بجامعة الجزيرة تنظم محاضرة التثقيف في مجال حقوق الإنسان

DSC_0015DSC_0010DSC_0185نظمت كلية القانون بجامعة الجزيرة  بالتعاون مع نقابة المحاميين السودانيين محاضرة بعنوان التثقيف في مجال حقوق الإنسان  بتشريف ب.محمد السنوسي محمد مدير جامعة الجزيرة بالإنابة وعدد من المختصين في مجال القانون بقاعة المؤتمرات الدولية بمجمع الإعدادية بالجامعة .

وأكد ب. السنوسي أن الجامعة تسعى لتحقيق التميز والابتكار وتطبيق أعلى معايير الجودة مشيداً بالإنجاز الكبير والكفاءة العالية لكلية القانون والتي تعتبر إضافة حقيقية لكليات جامعة الجزيرة .

من جانبه أكد د. كمال الأمين محمد عميد كلية القانون استمرارية العلاقات والشراكات مابين كلية القانون ونقابة المحاميين السودانيين في كافة مجالات القانون . مشيداً بدور طلاب كلية القانون .

كما أشاد الأستاذ الطيب هارون علي نقيب المحاميين السودانيين عضو المفوضية القومية لحقوق الإنسان عضو المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالدور الذي تقوم به الجامعة في استضافة المختصين لنقل تجاربهم العلمية إلى الطلبة واشاد أيضا بمنهج كلية القانون .

كما قدم محاضرة التثقيف في مجال حقوق الإنسان مشيراً فيها إن هذا الموضوع  هو موضوع عقيدة  لأن الله عزّ وجلّ كرم الإنسان وفضله في البر والبحر وحمله الأمانة .

قال الله تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ) الإسراء الآية70

مؤكداً الالتزام بضرورة تكريم الإنسان وعظمته . وأشار أن الشريعة الوطنية وعلى رأسها الدستور ” أبو القانون  ” حوى وثيقة من أعظم الوثائق  هي الحقوق والحريات ، ذاكراً أن المواد من27-48من الدستور جميعها من الحقوق والحريات وتعتبر وثيقة عظيمة جداً ، مشيرا إلى أن كثير من الدساتير في الإقليمي العربي والإفريقي لا توجد فيها مثل هذه المواد .

وتناولت المحاضرة العديد من الاتفاقيات الهامة التي تهتم بحقوق الإنسان منها اتفاقية حقوق الطفل ، الأشخاص ذوي الإعاقة ، منع التمييز العنصري ، منع التعذيب بالإضافة إلى اتفاقية منع كافة إشكال التمييز ضد المرأة .

ووجدت المحاضرة الإشادة والاستحسان من الجميع ، وأمن المجتمعون على أن تعمم بالمدارس ومن ثم الجامعات كتربية وطنية وأثنى المجتمعون على أن ترفع كلية القانون شعارها عالياً وأن تنفتح عبر المجتمع حول التثقيف في شتى المجالات  ، وأكدوا على احترام القوانين وسياساتها .

وتمنى المجتمعون الاستفادة من المحاضرة وأن  تنزل على أرض الواقع .