كلية المجتمع تستضيف اجتماع مجلس العمداء..

كلية المجتمع تستضيف اجتماع مجلس العمداء..

استضافت مبانى كلية المجتمع بالمزاد، جلسة اجتماع مجلس العمداء لشهر فبراير، حيث وقف الاجتماع على التكليف الخاص بالقرار رقم (4) بتكليف أمانة الشوون العلمية لدراسة موضوع تدني مستوى الطلاب الوافدين العرب فى اللغة الإنجليزية والأفارقة واقتراح المعالجات.

وحوى تقرير مدير الجامعة على ماتم في اجتماع اللجنة العليا لمشروع سنار عاصمة للثقافة الاسلامية بولاية الجزيرة.

 وتضمن التقرير زيارة وفد التعليم العالى الى الولايات المتحدة، وزيارة الوفد الى واشنطون دي سي، إذ تم عقد اجتماع مطول مع مسؤولي المعهد الدولي للتعليم، حيث قدم المسؤولون بادارات المعهد المختلفه، نبذه تاريخيه عن المعهد والدور الذي يقوم به في زيادة الربط بين الجامعات والمؤسسات التعليميه والبحثية بمختلف دول العالم ونظيراتها الأمريكيه، بالاضافة لدوره في مساندة المؤسسات البحثيه والجامعات في هذه الدول في الحصول علي المنح من مؤسسات التمويل الامريكيه لتمويل مشروعات الابحاث وتبادل الاساتذه والطلاب والتدريب وبناء القدرات.

وقال بروف وراق ان وفد التعليم العالي الزائر لأمريكا التقى مسؤولي برنامج العقوبات الأمريكية بمقر وزارة الخارجية الأمريكية ضمن برنامج زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، ثم انتقل وفد قيادات التعليم العالي بالسودان للعاصمة الأمريكية واشنطن دي سي، وعقد اجتماعاً مهماً بوزارة الخارجية الأمريكية حضره مسؤولو مكتب العقوبات الاقتصادية بوزارتي الخزانة والتجارة إضافة لوزارة الخارجية، بحضور القائم بالأعمال السوداني في واشنطن السفير معاوية عثمان خالد وأعضاء السفارة.

وتناول اللقاء تفاصيل قرار رفع العقوبات الاقتصادية وما يمكن أن يمثله من انطلاقة جديدة للعلاقات السودانية الأمريكية، في كافة المجالات بشكل عام وفِي مجال التعليم العالي والبحث العلمي بشكل خاص، حيث أكد المسؤولون الأمريكيون أن فوائد قرار رفع العقوبات سوف تبرز تدريجياً يوماً بعد يوم، وأنه جاء ليستفيد منه الشعب السوداني بكافة قطاعاته، وأنهم يدعمون كافة أشكال التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية السودانية ونظيراتها الأمريكية.

 والتقى الوفد بمسؤولي مكتب العلاقات الأكاديمية والثقافية بوزارة الخارجية الأمريكية، حيث تناول اللقاء أهداف الزيارة وبرنامجها التفصيلي في الولايات الثلاث التي ستتم زيارتها وهي ولايات واشنطون وتكساس وواشنطن دي سي.

 ثم زار الوفد عقب ذلك جامعة واشنطون وهي من أكبر الجامعات الأمريكية، وتعرف علي كلياتها وبرامجها من خلال اللقاء مع إدارة الجامعة وعمداء عدد من الكليات ورؤساء الأقسام والباحثين.

واستمع الوفد لعرض عن النظام الفدرالي الأمريكي ومراحل تطور الدستور الأمريكي والعلاقات بين المركز والولايات وخلصت الزياره للاتفاق على إنشاء علاقات في مختلف التخصصات لتبادل الأساتذة والطلاب وتدريب الأساتذة في دورات قصيرة بغرض تطوير وبناء القدرات.

ومن ثم قام الوفد بزيارة ولاية تكساس، حيث شملت زيارة الوفد للولاية جامعة Texas A&M والتي تختص ببرامج الزراعة والبيطرة والإنتاج الحيواني، حيث التقى بإدارة معهد Borlaug Institute for International Agriculture  بالسفير أريك م. بوست المستشار الأول للمدير وقيادات المعهد. وقام السفير بشرح أهداف المعهد المتمثّلة في محاربة الجوع على مستوى العالم. وتناول اللقاء سبل التعاون بين المعهد من جهه والجامعات والمراكز البحثية في السودان من جهة أخرى.

 كما التقى الوفد بإدارة كلية الطب البيطري والعلوم الطبية وزار المستشفى البيطري الذي يقدم خدماته لولاية تكساس إضافة لزيارة المعامل البحثية، وعقد عدداً من الاجتماعات مع الأساتذة في مختلف أقسام الكلية.

كما تناولت الاجتماعات تأسيس علاقات تعاون لتبادل الأساتذة والباحثين وتدريب الطلاب وطرق توفير المنح لتأهيل الأساتذة في برامج الماجستير والدكتوراة.

كما زار الوفد جامعة Texas At Austinn وتعرف على الجامعة وبرامجها وتناول سبل التعاون بين الجامعة والجامعات السودانية من خلال مبادرة جامعة Texas At Austin لتدريب الأساتذة في السودان وتطوير مهاراتهم الأكاديمية والبحثية واتفق الطرفان على البدء بخطوات عملية لتستفيد الجامعات السودانية من هذه المبادرة.

واختتم الوفد جولته في الولاية بزيارة جامعة Huston-Tillotson، حيث التقى برئيسة الجامعة ومساعديها وتعرف على برامج الجامعة وسبل التعاون مع الجامعات السودانيه خاصة في مجال تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعات السودانية والتعاون في عدد من المجالات الأكاديمية مثل إدارة الأعمال والاقتصاد.

وناقش تقرير ادارة المعلوماتية تقدم الجامعة الى المركز الثالث فى التصنيف، وهنأ المجلس الإدارة بهذا النجاح.

وفى الختام تم تكريم مدير الجامعة راعى كلية المجتمع ونائب مدير الجامعة ووكيل الجامعة وقدم كورال الجامعة عدداً من الأغانى الوطنية وشكر الاستاذ ابو حس اهتمام الجامعة بهذه الكلية وكل العاملين فيها.

15577393_1392211540849751_1313755954_n 16507021_1392213814182857_841600783_n 16522919_1392211300849775_498343973_n 16558577_1392211197516452_1299957457_n 16558808_1392210227516549_2065128208_n