انعقاد سمنار الإضافات العلفية العضوية لتغذية الحيوان والدواجن

انعقاد سمنار الإضافات العلفية العضوية لتغذية الحيوان والدواجن

تحت رعاية كريمة من بروفيسور محمد وراق عمر مدير جامعة الجزيرة، انعقد في الخامس من ديسمبر الجاري سمنار الإضافات العضوية لتغذية الحيوان والدواجن وذلك بكلية الإنتاج الحيواني بالمناقل ومجموعة نهر السودان بدبي للأعلاف والمكملات العلفية وأعمال عيسي احمد محمد مضوي التجارية بالسودان مع مركز الإرشاد والتنمية الريفية بجامعة الجزيرة الذي قدمه الخبير الألماني “كليما نز” المدير العام لشركة CD.vet الألمانية للأعلاف والمكملات العلفية.

وناقش السمنار المضافات العضوية لأغذية الحيوان التي تستخدم للتقليل من استعمال المضادات الحيوية وهي منتجات طبيعية أدت إلى نتائج مبهرة عند استخدامها في تغذية وعلاج الحيوانات والدواجن، حيث ابتدر النقاش بروفيسور ميرغني عثمان ابن عوف الخبير الاقتصادي المعروف، كما ناقش السمنار مشكلة الإضافات الصناعية والفرق الكبير بين العناصر الطبيعية والصناعية وأهمية دور الكبد وطاقته المحدودة والإضافات الصناعية التي تؤثر فيها.

د. ياسر هلال عميد كلية الإنتاج الحيواني دعا إلى تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية، وأوضح أن السمنار خرج بقيام شراكة حقيقية بين cd.vet وكلية الإنتاج الحيواني وأعمال عيسي أحمد محمد مضوي التجارية خاصة في تمويل الأبحاث في مجال عمل الشركة ومنتجاتها لمعرفة أثرها على الإنتاج في الإبل والأبقار والدواجن .

وأوضح أ. عيسي أحمد محمد  أن منتجات cd.vet منتجات مفيدة للحيوان، متمنياً ان يكون هنالك تعاون مع الكلية وكل الباحثين، وأبدى جاهزيته لتعزيز التعاون في مجال البحوث والتجارب وتبني بعض الدراسات العلمية. وأضاف: تعتبر هذه مرحلة أولى لتعريف المنتج، منوهاً إلى أن هنالك جائزة سنوية لأكثر طالب متميز في بحث التخرج..
4DSC_0019DSC_0042