اجتماع لجنة الطاقة

اجتماع لجنة الطاقة

عقد بقاعة الشهداء بالمدينة الجامعية النشيشيبة أواخر أكتوبر الجاري، اجتماع لجنة الطاقة برئاسة بروفيسور النور كمال الدين أبو صباح ود. عماد الدين عبد الله آدم بَشَر رئيس مركز الطاقة المتجددة، وبروفيسور الرضي جادين مدير إدارة الجودة والتقويم، ود. محمد الأمين تاج الأصفياء رئيس قسم المحاسبة والتمويل، والأستاذ عمار الجيلي.

وناقش الاجتماع إمكانية ترفيع مركز الطاقة المتجددة إلى معهد كمبادرة من جامعة الجزيرة، حيث كانت توصية من مؤتمر الفرانكفوري الأول، وأن المبادرة لا تتعارض مع قيام المركز، ولابد من التوعية، والقيام بأنشطة واسعة وواضحة حتى يكون حجة قوية لترفيعها إلى معهد.

كما ناقش الاجتماع مبادرة الطاقة المستدامة التي عرضت مفهوم الطاقة التي تعتبر أحد مقومات الحضارة الإنسانية، فهي عنصر أساسي في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بجانب أن مفهوم الطاقة المستدامة هو نظام الطاقة التي تخدم احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها، حيث يتم ذلك من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

وناقش الاجتماع مفهوم وأنواع الطاقة المتجددة، وأهم أنواعها ومصادرها المتمثلة في: (الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، طاقة المساقط المائية، طاقة باطن الأرض) ومميزات وفوائد وأهمية استخدام الطاقة المتجددة، والتحدي العالمي لاستهلاك الطاقة والوضع الراهن للطاقة في السودان والمشاريع والدراسات المكتملة والأهداف الإستراتيجية ونقاط القوة ونقاط الضعف والمهددات من جهل المواطنين بالتقنية وعدم الاهتمام بهذا المجال والقطع الجائر للأشجار..

أيضاً ناقش الاجتماع الإستراتيجية الطاقة لجامعة الجزيرة الربع قرنية في مجال الطاقة التي تهدف إلى امتداد رقعة بلادنا الواسعة سعياً وراء حياة كريمة وعدل شامل وأمة آمنة ومتحضرة ومتقدمة ومتطورة لها قيم، وقدرة على مواجهة التحديات وخفض الفقر وتحقيق أهداف الألفية وتوطيد المعلوماتية وتطوير البحث العلمي..DSC_0158DSC_0160