قطاع العلوم الطبية والصحية | كلية الطب | والمجتمع

التدريب والبحث الميداني وبرنامج التنمية الريفية
image
هذا المقرر يعقد فى فترة الصيف ويحتوى على ثلاث مراحل. يقسم الطلاب لمجموعات صغيرة فى القرى تعمل خلال المراحل الثلاث. فى المرحلة الأولى يقوم الطلاب بعمل مسح صحي وجمع المعلومات من القرية لتقييم حالة القرية صحيا واجتماعيا واقتصاديا كما يقومون بأنشطة مصاحبة تشمل التوعية الصحية والمعارض والأيام الصحية وإصحاح البيئة والتشجير وأنشطة ثقافية واجتماعية أخرى

الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية وطب الأسرة
image
هذا مقرر طولانى يمتد إلى أربع مراحل خلال أربع فصول دراسية تبدأ فى الفصل الرابع وتنتهى فى الفصل السابع. يعمل الطلاب خلال يوم الأربعاء من كل أسبوع ويشمل عمل بالمراكز الصحية بمدينة ودمدنى لممارسة كل أنشطة الرعاية الصحية الأولية. كل طالب يعمل مع أسرة بالمدينة قريبة من المركز الذي يعمل به ويقوم بزيارتها بانتظام. يقوم الطالب بالتعرف على الأسرة وعلى مشاكلها ويقوم بالتوعية الصحية وتقديم كل المساعدات الممكنة كما يقوم بمتابعة الحالات المرضية وتحويل الحالات للمركز الصحي أو المساعدة فى التحويل للمستشفى لتلقى أى مساعدة طبية أو جراحية مطلوبة. كما يقوم الطلاب بحل مشاكل الأسر بأنفسهم أو طلب المساعدة من أى جهة أخرى بما فيها كلية الطب او الجهات الاجتماعية أو الاقتصادية

الإقامة الريفية : (مقرر صيفي لمدة شهر)
image
كل طالب يذهب لمستشفى ريفى. يقوم الطالب بممارسة كل الأنشطة داخل المستشفى وفى المنطقة التابعة لها تحت إشراف الطبيب والفريق الصحي كما يقوم ببحث إحدى المشاكل ذات الأولوية بالمنطقة من خلال مسح صحي ويقترح الحلول من خلال عرض وتحليل المشكلة كما يقوم بكتابة تقرير مفصل عن إقامته الريفية وما حققته خلالها.

الرعاية الصحية السريرية
image
مقرر لمدة أربع أسابيع خلال المرحلة السريرية. هذا المقرر عن الرعاية الصحية الأولية وممارستها وعن نظام الخدمات الصحية كما يركز على الإدارة الصحية بوظائفها وتشمل التخطيط والتنفيذ والتقييم ويتم ذلك من خلال تطبيق عملي على نماذج وعمل بالوحدات الصحية يشمل جمع المعلومات ثم وضع خطة ثم برنامج للتنفيذ وللتقييم.

الطبيب ومجتمعه
image
هذا المقرر يعقد فى الفصل الثالث ويركز على المواقف والاتجاهات. كما يركز على أخلاقيات المهنة والجوانب الشرعية والقانونية للممارسة. ويركز على الجوانب الاجتماعية والسلوكية من خلال علم الاجتماع الطبي وعلم النفس الاجتماعي. يركز المقرر أيضا على مهارات التواصل ويعرف الطالب بكيفية التعامل مع المريض واخذ تاريخ المرض.
يتعرف الطالب أيضا من خلال هذا المقرر على كل الأطر العاملة فى الصحة.