النشر العلمي

  • دور التحقيق الصحفي في معالجة الأزمات الأمنية

الملخص
 

 

تتناول الدراسة معالجة التحقيق الصحفي للأزمات الأمنية ، وذلك بالتطبيق على صحيفة ( أخبار اليوم ) كصحيفة يومية سياسية مستقلة في الفترة من يناير 2009م – ديسمبر 2012م ، وتهدف هذه الدراسة إلى تناول أزمة إنفصال جنوب السودان من منظور صحفي حيث يبحث عن موقع هذه الأزمة والقضية في التغطية الصحفية الاستقصائية ، وتعتبر أزمة الانفصال هي المشكل الأساسي في ميدان السياسة السودانية حيث بلغت ذروتها في هذه الفترة فانعكس ذلك على الأداء الصحفي لصحف هذه الفترة . إذ أن الصحافة السودانية لا تعمل بمعزل عن الظروف السياسية والأمنية والإقتصادية السائدة . ترتكز الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي ، وتتبنى من الأدوات والأدبيات الملائمة كمصادر نظرية للدراسة ، وعلى استمارة تحليل المضمون لعينة عشوائية منتظمة من صحيفة أخبار اليوم خلال أربع سنوات تشكل إطار زمان الدراسة ، ليتم رصد مخرجاتها بواسطة نظام البرمجة الإحصائية الإجتماعية  ( SPSS) ومن ثم تحليلها واستنباط مؤشرات تفيد في التوصل لنتائج الدراسة ، وتظهر أهم نتائج الدراسة أن القضايا السياسية والأمنية كانت في المرتبة الأولى من بين القضايا التي اهتمت بها صحيفة الدراسة ) أخبار اليوم ) في معالجة أزمة انفصال جنوب السودان وتداعياتها. وأن المعالجة الصحفية لأزمة انفصال جنوب السودان في صحيفة الدراسة تتسم بالمعالجة التقريرية وسرد المعلومات أي التوقف عند مستوى المعالجة المجردة . كما أوضحت الدراسة أن صحيفة أخبار اليوم ركزت جهودها خلال إدارتها لأزمة انفصال جنوب السودان بشكل كبير على خمس مهام وأدوار رئيسية ، الأولى استخدام الاستمالات العاطفية . والثانية : تحليل السياق الذي نشأت فيه الأزمة وأبعاده . والثالثة : القاء الضوء مواقف طرفي الأزمة  . والرابعة : عرض الرؤى المتعددة لإحتواء الأزمة . أما المهمة الخامسة : هي عملية رصد ردود الأفعال تجاه الازمة . كما أوضحت أن هناك تراجع من جانب صحيفة أخبار اليوم في الاهتمام ببعض المهام والادوار مثل : الدفاع عن مواقف الحكومة ومسانتدها ، ثم استخلاص الدروس والعبر للإستفادة منها في مواجهة الأزمات المماثلة .  وتركز التوصيات على ضرورة أن تلتزم الصحافة بعدة توجهات للإرتقاء بمستوى الأداء المهني للصحافة وقت الأزمات ، وتتمثل في  تدريب الكوادر الصحفية على كيفية تناول ومعالجة الأزمات . والإنطلاق من المصلحة القومية عند معالجة وتناول الازمات ، بالإضافة إلى إنشاء إدارة متخصصة في إدارة الازمات والكوارث داخل كل مؤسسة صحفية تكون وظيفتها وضع الخطط الصحفية لمواجهة مثل هذه الأزمات التي تحدث بشكل طارئ وتحتاج إلى سرعة وحكمة في التعامل .

published in noor-publishing

  • اتجاهات مضمون الصحف الجامعية في السودان

المستخلص

تعتبر الصحف الجامعية من وسائل الاتصال النوعية التى تهتم بجماعات محلية لتحقيق أهداف معينة ، وهى صحف متخصصة عامة تركز على نوع معين من المضمون وهو الخاص بالقضايا الجامعية ، وتتوجه لجمهور خاص هو الجمهور الجامعى.

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم دور الصحف الجامعية ، ويتحدد الهدف الرئيس للبحث فى التعرف على اتجاهات مضمون الصحف الجامعية والكشف عن أبعاد علاقتها بالجمهور الجامعى . و ترتكز الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي ، وتتبنى من الأدوات والأدبيات الملائمة كمصادر نظرية للدراسة ، وعلى استمارة تحليل المضمون لعينة عشوائية منتظمة من صحيفة جامعة الجزيرة خلال سنة تشكل إطار زمان الدراسة ، ليتم رصد مخرجاتها بواسطة نظام البرمجة الإحصائية الإجتماعية  ( SPSS) ومن ثم تحليلها واستنباط مؤشرات تفيد في التوصل لنتائج الدراسة ، وتظهر أهم نتائج الدراسة أن دوافع تلقي الصحف الجامعية متعددة و فى مقدمتها أنها تغطى أخبار الجامعة ، وأن بها ما يهم الجمهور الجامعى . وأن المضمون الأدبى والثقافى يأتى فى مقدمة المضامين التى تسعى عينة الدراسة لتلقيها فى الصحف الجامعية، تليها المضامين العلمية والتعليمية، ثم الرياضية والاجتماعية وأخيرا المضامين السياسية والاقتصادية. كما أوضحت العينة أنها تفضل تلقي المواد الإخبارية فى الصحف الجامعية ثم المقالات ومواد الخدمات ، ويلى ذلك التحقيقات الصحفية والكاريكاتير ، وأخيرا مواد التسلية والإعلانات والأحاديث . وتركز التوصيات على ضرورة أن تلتزم هيئة تحرير صحيفة جامعة الجزيرة  بمراعاة التوازن فى الاهتمام بفنون التحرير الصحفى خاصة فن التحقيق والحديث الصحفى بدلا من التركيز على المواد الإخبارية والمقالات . وتوسيع نطاق مصادر المعلومات لضمان تقديم وجهات نظر متعددة مع الأخذ فى الاعتبار تعدد فئات الجمهور الجامعى ما بين طلاب وإداريون وأساتذة . زيادة المساحة المخصصة للخدمات الجامعية ، والاهتمام بعنصر الصورة الصحفية والعناوين وأساليب الجذب الإخراجى .

published in مجلة جامعة الجزيرة للعلوم الاقتصادية والإجتماعية

  • دور الارشاد الزراعي في تحسين الوضع الصحي للاسر الريفية بولاية الجزيرة

بسم الله الرحمن الرحيم

دور الارشاد الزراعى  فى تحسين  الوضع الصحى  للاسر الريفية  بولاية الجزيرة السودان

       هدفت هذه الورقة الى معرفة بعض المشاكل الصحية التى تعانى منها  الاسر الريفية بولاية الجزيرة  ومعرفت الدور الذى يلعبه الارشاد الزراعى بوزارة الزراعة  والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية فى معالجة  كل او جزء من هذه المشاكل , عينة الورقة شملت 200 اسرة ريفية موزعين على 8 محليات بالولاية ’ سوف يتم جمع البيانات الاولية  بواسطة الاستبيان  ثم يتم تحليلها عن طريق برنامج الزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية بإستخدام التكررارات والنسب المئوية ومربع كاى لاختبار  الفروض .متغيرات الدراسة هى ( الخصائص الشخصية ، كيفية استخدام المبيد ، مكافحة العادات الضارة ، التطعيم )كمتغير مستغل .  دور المرشد الزراعى            ( مدارس المزارعين ، مدارس النساء الريفيات ، النشرات الارشادية  ، يوم الارشاد ) كمتغير تابع . وبعد أن توضح الدراسة دور الارشاد فى حل كل او بعض من  هذه المشاكل  التى تؤثر سلباً على هذه الاسر  سيتم تحديد  الحلول المناسبة  عن طريق التوصيات  والمقترحات كل على حسب الاهمية  بإذن ذالله .

published in مجلة جامعة الشارقة

  • Sudanese Agro-residue as a Novel Furnish for Pulp and Paper Manufacturing

Sudan has rich sources of lignocellulose materials from agricultural waste that have potential to be used as a papermaking furnish following adequate chemical compositions, elemental analysis, fibre dimensions, and morphology of millet stalks and date palm leaves. Paper sheet properties from the various pulps made were investigated, and it was found that there was no difference in the polysaccharide (cellulose and hemicelluloses) content between millet stalks and date palm leaves, although millet stalks had a high lignin content of 18.20% relative to date palm leaves’ content of 15.34%. Moreover, millet stalks showed a high pulp yield (42.04%) with a viscosity of 665 mL/g compared to that (34.43%, 551 mL/g) and (38.50% and 534 mL/g) of date palm leaves and the blend, respectively. Papers produced from date palm leaves and millet stalk blends showed better physical properties compared to that of pure millet stalks and date palm leaves. The Scanning Electron Microscopy (SEM) analysis showed that fibres in the blend were more closely packed than that of the pure millet stalks and date palm leaves fibers. Based on their physical and chemical composition properties, millet stalks and date palm leaves have a high potential as a furnish for pulp and papermaking.

published in BioResources.com

  • Production of Xylose from Diluted Sulfuric Acid Hydrolysis of Wheat Straw

The objectives of this study were to generate fermentable xylose by sulfuric acid hydrolysis of wheat straw and investigate the effect of hemicellulose removal on the physical and chemical properties of the unhydrolyzed solid residue (USR). Different reaction conditions, including concentration of sulfuric acid (COS), temperature, and time, were tested for their effects on the yield of xylose and the USR. The ideal hydrolysis conditions for xylose production were 0.5% of COS at 140 °C for 90 min, with the xylose yield of 0.185 g/g wheat straw. The Fourier transform infrared spectroscopy (FTIR) and X-ray diffraction (XRD) analyses showed that the acid hydrolysis only caused slight changes in the functional groups and the crystal form of wheat straw at mild conditions, while higher temperature or higher COS exacerbated these change

published in BioResources.com

© 2016 University Of Gezira. All rights reserved | Design by Informatics Administration